الجمعة 17 مايو 2024

كل يوم كتاب| "قاع المدينة" مجموعة قصصية تناقش التفاصيل المصرية الدقيقة

قاع المدينة مجموعة قصصية

ثقافة12-7-2021 | 15:19

مريانا سامي

"قاع المدينة" هي مجموعة قصصية للكاتب المصري الكبير يوسف إدريس عام 1970، والمجموعة تحتوي على أربع قصص هم "هي لعبة، أبو الهول، الجرح وقاع المدينة" وتعتبر قاع المدينة هي أطولهم لذلك سميت المجموعة باسمها.

يوسف إدريس

ويوسف إدريس هو كاتب قصصي، مسرحي وروائي مصري ولد في 19 مايو 1927، وتوفي في 1 أغسطس 1991، عن عمر يناهز 64 عاماً، ولد في البيروم التابعة لمركز فاقوس، وقد حاز على بكالوريوس الطب عام 1947 وفي 1951 تخصص في الطب النفسي.

 

 ويعد يوسف إدريس واحد من أَهم الكتاب والروائيين الذين أنجبتهم مصر والعالم العربي، وأكثر الروائيِين اقترابا من القرية المصرية؛ لذا لقب ﺑ"تشيخوف العرب"، نسبة إلى الأَديب الروسي الكبير "أنطون تشيخوف".

 

وتناقش المجموعة القصصية "قاع المدينة" تفاصيل حياة المصريين والبيئة المصري اليومية ومايحدث فيها من أمور ملهمة واخرى غريبة وكذلك تفاصيل تلهب الحس الوطني في فترة من فترات مصر التاريخية.

 

وتعتبر هذه المجموعة القصصية أحد أكبر أسباب شهرة الأديب والروائي يوسف إدريس، والتي تأتي ضمن عدد ضخم من الأعمال العظيمة التي كتبها بلغة أدبية سهلة جميلة صادقة قريبة من واقع القارئ، لغة تملؤها الحياة وتتفاعل معها، ونتيجة لذلك كان لا بد أن يُلقب يوسف إدريس بأمير القصة القصيرة، وقد ترجمت إلى عدة لغات حول العالم

 

وقد تحولت قصة قاع المدينة وحدها إلى فيلم سينمائي في عام 1974 حيث قدمته الفنانة نادية لطفي و أخرجه حسام الدين مصطفى وشاركها البطولة الفنان محمود ياسين ، وتدور أحداث الفيلم حول قاضي فى إحدى المحاكم يطلب خادمة الى منزله ، وهى امرأة متزوجة فقيرة تريد المال من أجل أبنائها وزوجها الذي أغرق فى المخدرات ، لتقوم بينها وبين القاضي علاقة وتتوالى الأحداث بعد ذلك .