الجمعة 3 مايو 2024

مجازر وزارة الزراعة تكثف استعداداتها لعيد الأضحى

مجازر وزارة الزراعة

تحقيقات12-7-2021 | 15:46

أماني محمد

تستقبل مجازر وزارة الزراعة المواطنين الراغبين في ذبح الأضاحي بها طوال أيام عيد الأضحى المبارك، مجانا وذلك تحت إشراف طبي كامل، بهدف الحد من التلوث الناتج عن الذبح في الشوارع، كما كثفت الزراعة من حملات التفتيش على المجازر للتأكد من مدى استعداداها لعيد الأضحى المبارك.

وأعلنت وزارة الزراعة أن المجازر تقوم بذبح الأضاحي وتقديم الرعاية البيطرية مجانا خلال إجازة عيد الأضحى المبارك للحد من الذبح في الشوارع للحفاظ على صحة المواطنين وعلى البيئة من التلوث.

إجراءات ذبح الأضاحي بمجازر الزراعة

وبشأن إجراءات ذبح الأضاحي بمجازر الزراعة، قال الدكتور طارق عبد المنعم، الخدمات البيطرية، إن مدير الإدارة العامة للمجازر بوزارة الزراعة، إن هناك 464 مجزرا تابعة للوزارة جاهزة لاستقبال أضاحي المواطنين في عيد الأضحى لتقديم خدمات الذبح مجانا، مضيفا أنه لا يوجد أي إجراءات للحجز فقط كل ما يتطلبه الأمر أن يتوجه المواطن إلى المجزر القريب من حيه السكني ومعه الأضحية والجزار الذي سيقوم بالذبح.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال" أن الوزارة توفر للمواطنين المكان للذبح والعمال والمياه اللازمة والطبيب المشرف على عملية الذبح، مضيفا أنه سيتم فتح المكان لذبح الأضاحي طوال 24 ساعة خلال أيام العيد مع توفير الإشراف الطبي الكامل قبل الذبح وبعده والعمال الذين سيتولون عملية التنظيف والمياه اللازمة لذلك وأماكن الصرف.

وأكد أن هناك أطباء بيطريين مخصصين للكشف على الأضاحي قبل الذبح وبعده في خدمة للشعب المصري، تقدمها الوزارة منذ 5 سنوات، وذلك بهدف الحد من الذبح في الشوارع والتلوث الذي يحد خلال هذه الأيام وقيام الجزارين بالذبح أمام المحال وتلويث الشوارع بمخلفات الأضاحي وكذلك قد تكون اللحوم غير صالحة للاستهلاك بسبب تعرض للغبار أو الملوثات.

وأشار إلى أن هناك عدة شروط يجب مراعاتها قبل شراء الأضحية لأن الفحص قبل الشراء مهم جدا، فيجب أن تكون الأضحية سواء الخروف أو العجل نشيط و"مصحصح" وليس خاملا وكذلك فحص الصوف أو الجلد للتأكد من خلوه من الالتهابات وكذلك التأكد من عدم وجود أي إفرازات مثل الإسهال أو في الأنف والعين، والتأكد من أن بطن أو "كرش" الأضحية غير ممتلئ بالمياه والملح.

وأضاف أن الأنف أو الفم إذا كانا يخرجا أي إفرازات فيجب عدم شراء تلك الأضحية، وكذلك العين يجب أن تكون بيضاء وواضحة وخالية من الشوائب، وهذه شروط عامة يجب مراعاتها، موضحا أنه في حالة شراء لحوم مذبوحة يجب أن يشتريها المواطنين من أماكن موثوق فيها ومذبوحة في مجزر لأن هناك أساليب عديدة للغش فقد يغشون الأختام.

وتابع: "مش أي لون أحمر هو ختم"، لذلك يجب التأكد من الجزار الذي سيشتري منه المواطن وأن يكون محل ثقة لأن في فترة المواسم تكثر أساليب الغش.

464 مجزرا حكوميا

ومن جانبه قال الدكتور أيمن محروس، رئيس الإدارة المركزية للمجازر والصحة العامة بوزارة الزراعة، إن جميع المجازر الحكومية والبالغ عددها 464 مجزرا بمختلف محافظات الجمهورية ستكون مفتوحة طوال أيام العيد لذبح أضاحي المواطنين بالمجان، مع الفحص الطبي للأضاحي تحت إشراف كامل من الأطباء البيطريين.

وأوضح أن كل مدينة أو مركز يوجد به مجزر حكومي للحيوانات وكذلك المجالس القروية، وأن الذبح في المجازر التابعة للوزارة هدفه الحد من الذبح في الشوارع لحماية البيئة من التلوث وحفاظا على صحة المواطنين.

Dr.Randa
Dr.Radwa