الأربعاء 15 مايو 2024

كلية الإعلام بجامعة القاهرة تكرم الكاتب الصحفي خالد ناجح

جانب من التكريم

أخبار12-7-2021 | 16:53

أماني محمد

كرمت كلية الإعلام بجامعة القاهرة الكاتب الصحفي خالد ناجح رئيس تحرير بوابة "دار الهلال" ومجلة ورواية الهلال، خلال مشاركته في المؤتمر العلمي السادس والعشرين الذي عقدته الكلية على مدار يومين بدءا من أمس الأحد 11 يوليو، تحت عنوان "الإعلام الرقمي والإعلام التقليدي: مسارات للتكامل والمنافسة".

وشارك الكاتب الصحفي خالد ناجح في فعاليات المؤتمر الذي انطق أمس، تحت رعاية الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، برئاسة الدكتورة هويدا مصطفى، عميدة كلية الإعلام، وبمشاركة عدد كبير من الباحثين المصريين والعرب، وعدد من أساتذة وخبراء الإعلام المصريين والأجانب.

وناقش المؤتمر عددا من القضايا في صناعة الإعلام، من خلال العديد من الدراسات العلمية والحلقات النقاشية التي تبحث في تقنيات الإعلام الرقمي والتأثيرات المتبادلة بينها وبين وسائط الإعلام التقليدي.

يذكر أن المؤتمر العلمي الدولى لكلية الإعلام جامعة القاهرة، في نسخته السادسة والعشرين، عقدت جلساته عن بعد Online، عُقد تماشيا مع الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا، وشمل تقديم بحوث ورؤى علمية وعملية حول مسارات التكامل والتنافس بين وسائل الإعلام بشكلها التقليدي، والمنصات الرقمية، وذلك في ظل بيئة إعلامية جديدة فرضها التطور التكنولوجي، وألقت بظلالها على أنماط إنتاج المحتوى الإعلامي، وتسويقه، والتعرض له.

وانعكست هذه التطورات في عدد من المحاور التي تناولها المؤتمر، وعلى رأسها: تأثيرات الثورة الرقمية على شكل ومضمون الرسالة الإعلامية، والتأثيرات المتبادلة للإعلام الرقمي والتقليدي، والقائم بالاتصال بين الإعلام الرقمي والتقليدي، الأطر التنظيمية للإعلام الرقمي والتقليدي، وإشكالية العلاقة بين الإعلام الرقمي والتقليدي، وأخيرا الإعلام الرقمي وعلاقته بالأمن المعلوماتي.

وقالت الدكتورة هويدا مصطفى، عميدة الكلية، إن صناعة الإعلام تشهد تغيرات كبيرة، إذ تنتقل من الشكل المملوك للحكومة إلى إعلام رقمي أكثر حرية، وأحيانا فوضوي، يتيح لأي شخص بمجرد امتلاك إنترنت القدرة على نقل الأخبار ونشرها، والتصوير والتوثيق، مما دفع بعض وسائل الإعلام التقليدية إلى النقل عنه، وبالتالي تهديد مهنيتها جزئيا، بالإضافة إلى خاصية سرعة الانتشار والنفاذ دون عوائق.

Dr.Radwa
Egypt Air