الثلاثاء 14 مايو 2024

انطلاق مبادرة رئيس الجمهورية لعلاج مرضى ضمور العضلات بقنا.. الخميس

أشرف الداودي

محافظات13-7-2021 | 11:11

سمير حمدى

أعلن اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، أن الخميس المقبل، الموافق 15 يوليو الجاري انطلاق  تنفيذ المبادرة الرئاسية لعلاج مرضي ضمور العضلات للأطفال حديثي الولادة بمحافظة قنا، وتكلف حوالي 3 ملايين دولار لكل حالة، ويأتي ذلك استكمالًا لسلسلة المبادرات الرئاسية التي أطلقها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لبناء الإنسان المصري.

وأوضح محافظ قنا أنه تم تحديد عيادة سيدي عبد الرحيم الشاملة للتأمين الصحي بمدينة قنا لاستقبال مرضى الضمور العضلي بدءً من الساعة 11 صباحا يومي الأثنين والخميس من كل أسبوع.

ومن جانبه، قال الدكتور أشرف كمال مدير عام فرع التأمين الصحي بجنوب الصعيد أنه في حال أسفر التشخيص عن إصابة الطفل بمرض الضمور العضلي فإنه يتم تحويله إلى هيئة الدواء العليا برئاسة هيئة التأمين الصحي بالقاهرة، لصرف العلاج اللازم له.

ويذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد حرص على توفير الرعاية الصحية الشاملة، لمرضى الضمور العضلي للأطفال حديثي الولادة، تحمل الدولة تكاليف المرضى، وهذا يفتح الباب أمام الدولة المصرية في توفير أدوية باهظة الثمن لكثير من الأمراض النادرة في المستقبل، بالإضافة لفتح مجال وعلاقات مع الشركات العملاقة المنتجة لتلك الأدوية، بما يتيح دخول الشركات المصرية في إنتاج تلك الأدوية عن طريق نقل التكنولوجيا المعرفية كما حدث من قبل مع تجربة مصر في أدوية فيروس سي.

ويعتبر ادراج مرضى ضمور العضلات ضمن العلاج على نفقة الدولة، و التأمين الصحي الشامل انتصار كبير لمعاناة الأسر خاصةً أن العلاج الخاص بمرضى الضمور تكلفته مرتفعه، وهو مرض مزمن ما يجعله يشكل أزمة كبيرة على الأهالى التى يعانى أبنائها منه وهناك أسر ليست لديها القدرة المالية للتعامل معه، وتوفير الرعاية اللازمة لهؤلاء المرضي، مشددًا على ضرورة إسراع الحكومة فى تنفيذ التوجيهات الرئاسية والبدء الفورى فى علاج مرضى ضمور العضلات.

Dr.Radwa
Egypt Air