الأحد 12 مايو 2024

بتخفيضات 25%.. «الزراعة» تطرح اللحوم والأضاحي بمنافذها

أضاحي العيد

تحقيقات13-7-2021 | 14:58

أماني محمد

واصلت وزارة الزراعة طرح كميات كبيرة من اللحوم المذبوحة والحية استعدادا لعيد الأضحى 2021، وذلك بأسعار تنافسية مخفضة بقيمة 25%، وسط إقبال كبير من المواطنين على الشراء، حيث بلغ سعر اللحوم البلدي 110 جنيها، أما الأضاحي فتراوحت بين 50 جنيهًا حتى 57 جنيها للبقري والجاموسي، و60 جنيها للضأن.

وكثفت وزارة الزراعة استعداداتها لعيد الأضحى من خلال مراقبة أسواق اللحوم الحية عبر تنفيذ زيارات لمتابعة جودة اللحوم المطروحة بالأسواق، وكذلك تنفيذ زيارات لتفتيش مقرات بيع اللحوم الحمراء والمذبوحة، للتأكد من سلامتها وجودتها ومطابقتها للمواصفات القياسية المصرية ووجود الأختام الرسمية.

أسعار اللحوم والأضاحي بمنافذ الزراعة

وفي هذا السياق، قال المهندس أحمد فتحي، مدير التسويق والمنافذ التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الوزارة طرحت خلال الأيام الماضية مجموعة من الأصناف والسلع الغذائية استعدادا لعيد الأضحى المبارك بأسعار تنافسية وتخفيضات كبيرة للمواطنين، مشيرا إلى أنه تم طرح كميات كبيرة من اللحوم المذبوحة في كافة منافذ وزارة الزراعة.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال" أن أسعار اللحوم البلدي في منافذ وزارة الزراعة هي، الكندوز 110 جنيهات، والضاني 110 جنيهات، وكذلك طرح كميات من الخضروات وكافة الأصناف من السلع الغذائية حيث يبلغ سعر الطماطم في منافذ الزراعة 2 جنيه للكيلوجرام، والبطاطس بـ3 جنيهات للكيلو، والبصل بـ 4 جنيهات للكيلو.

وفيما يخص الأضاحي واللحوم الحية، أشار إلى أنه الوزارة طرحت الأضاحي في قطاع الإنتاج والإنتاج الحيواني وفي قطاع الأغذية والأعلاف ، وسعر الكليو الكندوز من الأبقار والجاموس من 55 جنيها وحتى 57 جنيها، أما بالنسبة للحوم الضأن من الخراف والماعز بـ60 جنيها للكيلو، وهي جميعها أسعار تنافسية أقل من أسعار السوق.

وأشار إلى أن هناك نحو 300 صنف يجري بيعها في منافذ وزارة الزراعة، بتخفيضات قيمتها 25%، فيما يخص كل السلع الغذائية الأساسية مثل الزيت والسكر والأرز والعسل والسمن والزبدة والجبن وكذلك الأضاحي اللحوم الحية، مضيفا أن هذه التخفيضات مقررة منذ عامين تقريبا منذ بداية أزمة كورونا وحتى اليوم.

وأكد أنه يجري ضخ كميات كبيرة من الأصناف والسلع الغذائية لتلبية احتياجات المواطنين في موسم عيد الأضحى المبارك، بعد توجيهات وزير الزراعة السيد القصير لكل منافذ الوزارة الثابتة والمتحركة لتوفير كل احتياجات المواطنين، مضيفا أن المنافذ مستمرة في العمل حتى يوم وقفة العيد منذ الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة السابعة مساء.

ولفت إلى أن منافذ وزارة الزراعة لها ثقة لدى المواطنين بشكل يجعلهم يقبلون على الشراء منها وخاصة أنه يتم توفير كافة السلع التي يحتاجها المواطنين.

مواعيد عمل منافذ الزراعة

ومن جانبه، قال المهندس سعيد الدسوقي، مدير التسويق بقطاع الإنتاج بوزارة الزراعة، إن أسعار أضاحي العيد في منافذ وزارة الزراعة هذا العام أقل من مثيلتها في الأسواق، حيث أن الأغنام الذكور 60 جنيها للكيلو، أما الجاموسي سعره 50 جنيها، و57 جنيها للبقري، موضحا أنه بالنسبة لأسعار اللحوم المذبوحة فالكندوز الصغير 115 جنيها أما الضأن بـ110 جنيها.

وأوضح الدسوقي، في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن هناك إقبالا غير عادي على الشراء لدى كل منافذ وزارة الزراعة من قبل المواطنين في كل محافظات الجمهورية، فكل الكميات المطروحة يتم بيعها أولا بأول، مضيفا أن المنافذ مستمرة في البيع حتى أول يوم العيد صباحا بعد الصلاة، وهو وقت يشهد تزايدا في الإقبال على الشراء.

وأكد أن الأضاحي الكبيرة مثل الأبقار والجاموس لا يشتريها المواطنين إلا يوم الوقفة في آخر النهار أو أول أيام العيد صباحا بسبب ظروف المكان لديهم، مضيفا أنه منذ أول يوم في شهر ذي الحجة بدأت وزارة الزراعة تسليم الأضاحي للمواطنين بعد أن فتحت باب الحجز منذ شهر تقريبا بدفع مقدم من سعر الأضحية.

وأشار إلى أن منافذ بيع أضاحي العيد هي كل المنافذ التابعة لوزارة الزراعة والمزارع المحيطة بالقاهرة الكبرى مثل مزرعة الشعير ومزرعة الهرم.

اقرأ أيضا

الزراعة: استمرار بيع الأضاحي حتى صباح أول يوم العيد

وزير الزراعة يبحث آليات دعم البرنامج الوطني لإنتاج التقاوي

Dr.Radwa
Egypt Air