الأربعاء 5 يونيو 2024

تعرف على البروفيسور الأمريكى بجامعة هارفرد الذى قدّم استقالته دعمًا لفلسطين

البروفسور الأمريكي وست

عرب وعالم13-7-2021 | 21:58

محمود أبو بكر

تقدم البروفيسورالأمريكي كورنل ويست الذي يعمل بجامعة هارفرد الأمريكية العريقية باستقالته احتجاجا على تحيز الجامعة ضد الشعب الفلسطيني.

وقال البروفيسور الأمريكي  في كتاب استقالته الذي نشره اليوم علي صفحته الشخصية علي موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "هذا كتاب استقالتي الصريح الي عميد جامعة هارفرد أحاول أن أقول الحقيقية الخالصة حول الانحطاط في جامعتنا التي تحكمها المصالح المادية " دعونا نشهد ضد هذا التعفن الروحي .

كورنل ويست هو فيلسوف ومفكر عام أمريكي وناشط سياسي وناقد اجتماعي وله العديد من الكتب كما أنه شارك في العديد من الأفلام الوثائقية وبعض أفلام هوليوود.

 

ولد كورنيل وست في الثاني من يونيو عام 1953م وهو فيلسوف أمركي مؤلف ومفكر وكان ابن لرجل الكنيسة المعمداني, ركز وست علي الطبقة في المجتمع الامريكي والوسائل التي يفعل ويتفاعل من خلالها البشر مع تكيفهم الراديكالي رسم وست اسهاماته فكرية من تقاليد عدة نابعة منها المسيحية وكنيسة السود الماركسية والفلسفة المتعالية.

ومن أهم مؤلفاته والأكثر تأثيرا هو كتاب قضايا العراق في عام 1994م وقضايا الديمقراطية في عام 2004 وشارك وست في تقديم برنامج إذاعي مع تافيز سمايلي بعنةان سمايل ووست منذ عام 2010 حتي عام 2013 .

كما ظهر وست في مختلف الأفلام الوثائقية وشارك في بعض أفلام هوليوود مثل ماتركس ريولدد وثروات الماتريكس مقدما تعليقا علي الفلمين مما جعل "إم تي في" تلقبه بفنان الأسبوع  كما ظهرت شخصيته في ساترداي نايت لايف ل" كنان تومبسون".

وللبروفسور الأمريكي صوتا مسموعا في السياسيات اليسارية الامريكية وقد وجه انتقادات عدة لأعضاء الحزب الديمقراطي ومن بينهم الرئيس الأسبق باراك اوباما وهيلاري كلينتون.

الجدير بالذكر أن جاامعة هارفرد تستثمر ما يقرب من 200 مليون دولار في شركات ترتبط بالإحتلال الاسرائيلي.