الأحد 30 يونيو 2024

لبنان يعود للمستوى الثاني من تفشي كورونا

لبنان

طبيب الهلال13-7-2021 | 22:31

دار الهلال

سجلت وزارة الصحة العامة في لبنان 494 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بينها 459 حالة لمقيمين و35 حالة لوافدين، وذلك بزيادة هي الأكبر منذ أسابيع ويعتبر عودة للمستوى الثاني من تفشي الفيروس.

وأفادت الوزارة ، في تقريرها اليوم، بأن إجمالي الإصابات المكتشفة في البلاد بلغ 548455 حالة .. مشيرة إلى تسجيل حالتي وفاة فقط ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 7879 حالة.

وسجلت مراكز التلقيح ضد فيروس كورونا حصول 21775 شخصا على الجرعة الأولى أمس فيما حصل 21817 شخصا على الجرعة الثانية من اللقاح وذلك في أول يوم عمل بعد توقف مراكز التلقيح لمدة يومين عن استقبال الراغبين في الحصول على اللقاح بسبب انقطاع الكهرباء والإنترنت عن المراكز.

ورغم أن تقرير وزارة الصحة لم يعد يذكر أعداد المصابين بالمتحور "دلتا" الأسرع انتشارا من فيروس كورونا، إلا أن رئيس اللجنة الوطنية اللبنانية لإدارة لقاح كورونا الدكتور عبد الرحمن البزري أكد أمس أن 60% من الإصابات الجديدة بفيروس كورونا هي نتيجة متحور دلتا الذي ظهر في البلاد خلال الشهر الجاري.

وقال البرزي إن هناك مناعة مجتمعية عالية نسبيا، لكن هذا لا يجب أن يمنع من الحذر والانتباه، داعيا لتكثيف عمليات التلقيح والإسراع بها.

جدير بالذكر أن لبنان شهد خلال الشهور الماضية تقدما في السيطرة على التفشي المجتمعي لمرض فيروس كورونا لينخفض من المستوى الرابع في شهر أبريل الماضي للمستوى الأول في خلال الأيام الأولى من شهر يوليو ليعاود اليوم الارتفاع إلى المستوى الثاني من الخطر مع الارتفاع في أعداد الإصابات وذلك رغم قلة أعداد الوفيات.