الأحد 28 ابريل 2024

محمد يحيى الفائز بجائزة معرض الكتاب بالمجال العلمي: «الدولة لها نفس فى تقييم الكتب» (خاص)

جائزة معرض الكتاب

ثقافة13-7-2021 | 23:40

بيمن خليل

وصف الكاتب محمد يحيى الفائز بجائزة المجال العلمى بمعرض القاهرة الدولى للكتاب بأنها أهم جائزة حصل عليها.

 

وأضاف محمد يحيى في تصريحات خاصة، لبوابة "دار الهلال": الجائزة مهمة جدًّا بالنسبة لي، وأني قد حصلت على جائزة أخرى قبل جائزة معرض الكتاب ولكنها كانت جائزة صغيرة بما يناسب محافظتي التي أقطن فيها، وأن شعوري اليوم، أن الدولة ما زال لديها نَفَس، وتقدر الكتب، لأن كتابي ليس تجاريًّا، فكونه يأخذ جائزة فهذا أفضل كثيرًا من نسبة المبيعات.

 

وتابع: الكتب التجارية والكتب ذات العلم والمنطق تشبه الأفلام السينمائية التجارية والأفلام الوثائقية فهما نفس المثال والتشبيه، ولكن الجائزة بالنسبة لي تعني كل شيء عن أي شيء.

 

وأوضح "يحيى" أن كتابه علم الخيال الفائز بجائزة معرض الكتاب يحكي تاريخ الفيزياء النظرية، ويشرح الكتاب للناس آلية عمل الكون.

 

وأعلنت اليوم وزيرة الثقافة في مؤتمرها الذي أقيم في قاعة المنارة بمعرض الكتاب عن أسماء الكُتّاب الفائزين بجائزة معرض الكتاب لعام 2021، وحصل على جائزة المجال العلمي كتاب "علم للخيال" للكاتب محمد يحيى والصادر عن دار الرواق للنشر والتوزيع.

 

وكانت الهيئة المصرية العامة للكتاب قد أعلنت فتح باب التقدم لجائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب في 1 مارس الماضي، حتى 31 من نفس الشهر، وفتحت باب المسابقة في 11 فرعًا منها تسعة للكبار: الرواية- القصة القصيرة- شعر الفصحى- شعر العامية- المسرح- النقد الأدبي- الدراسات الإنسانية- الطفل- الكتاب العلمي، بالإضافة إلى مجالين للشباب تحت سن 35 هما: الإبداع الأدبي والعلوم الإنسانية، إضافة إلى أربع جوائز أخرى تمنح مناصفة من الهيئة المصرية العامة للكتاب وهيئات أخرى، وهي جائزة أفضل كتاب في التراث مع دار الكتب، وجائزة أفضل كتاب مترجم وجائزة أفضل كتاب مترجم للطفل مع المركز القومى للترجمة، وأفضل كتاب في مجال السينما مع أكاديمية الفنون.

 

واشتُرط للتقدم للجائزة أن يكون المؤلف مصري الجنسية، وألا يكون الكتاب مترجمًا باستثناء الأفرع الخاصة بالترجمة، وأن يكون الكتاب منشورًا خلال عام 2020، ويتقدم المؤلف بصفة شخصية بثلاث نسخ من الكتاب المرشح يتم تسليمها بمقر الهيئة بكورنيش النيل، ويوقع المتقدم إقرارًا بأن العمل المُقدم طبعة أولى ولم يحصل على جائزة أخرى، وأنه لم يفز بالجائزة في الثلاث سنوات الماضية.

 

وتحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، افتتح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021، في دورته ال 52 أبوابه للجمهور، وذلك من الساعة 10 صباحا وحتى الساعة 10 مساء يوميا عدا يوم الجمعة، ويستمر المعرض حتى 15 يوليو الحالي، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.

 

وانطلقت الدورة الثانية والخمسين من معرض القاهرة الدولى للكتاب،  فى ظل ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا، ويضم المعرض 1218 ناشر عربيًا وأجنبيا من 25 دولة، وتشهد الدورة إطلاق مبادرة "ثقافتك كتابك"، خلال الدورة الحالية للمعرض وتضم مئات العناوين من دور النشر وقطاعات الوزارة على ألا يتجاوز سعر الكتاب فيها 20 جنيها.

 

ويشهد المعرض لأول مرة هذا العام إطلاق المنصة الإلكترونية، وبها أول معرض افتراضى موازٍ بتقنية 3D، وستقام جميع الفعاليات والأنشطة افتراضيًّا على المنصة حفاظًا على السلامة والصحة العامة للجمهور، كما ان حجز تذاكر المعرض والحصول عليها مجانًا هذا العام.

 

يذكر أن معرض القاهرة الدولي للكتاب بدأ في عام 1969، في ذلك الحين كانت القاهرة تحتفل بعيدها الألفي، فقرر وزير الثقافة آنذاك ثروت عكاشة الاحتفال بالعيد ثقافيًا، فعهد إلى الكاتبة والباحثة سهير القلماوي بالإشراف على إقامة أول معرض للكتاب، لهذا احتفلت دورة 2008 بالقلماوي باعتبارها شخصية العام، ويقام في إجازة نصف العام الدراسية في نهاية شهر يناير بمركز مصر للمعرض الدولية بالقاهرة الجديدة منذ دورة 2019، وكان يُقام في السابق بأرض المعارض بمدينة نصر،  وتم تأجيل الدورة الحالية بسبب جائحة كورونا ، ويُقام المعرض في العادة لمدة 12 يوماً ليشارك فيه ناشرون من مختلف الدول العربية والأجنبية، ويقام به أيضا العديد من الندوات الثقافية بالأضافة إلى عروض السينما والمسرح والمعارض التشكيلية والعروض الموسيقية .

Dr.Randa
Dr.Radwa