الأربعاء 25 سبتمبر 2024

المحكمة الانتخابية تأمل في إعلان الفائز بالرئاسة في بيرو 20 يوليو

علم دولة بيرو

عرب وعالم14-7-2021 | 12:07

دار الهلال

تخطط المحكمة الانتخابية في بيرو لإعلان الفائز في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 20 يوليو لتفصل بين المرشحة اليمينية كيكو فوجيموري ومنافسها اليساري بيدرو كاستيلو، قبل ثمانية أيام من انتهاء ولاية الرئيس المؤقت فرانسيسكو ساجاستي.

وقالت ألكسندرا مارالانو، مستشارة رئاسة لجنة تحكيم الانتخابات الوطنية، وهي المؤسسة التي يجب أن تعلن الفائز "نأمل أن يكون القانون العام للإعلان قد تمت الموافقة عليه بالفعل يوم الثلاثاء من الأسبوع المقبل [20 يوليو] ".

ونقلت وكالة أندينا للأنباء "سيكون هناك قرار بإغلاق العملية الانتخابية يحدد من هم الفائزون وكذلك يحدد تشكيل الحكومة الجديدة". 
وكانت الهيئة القضائية، التي تنظر في الاعتراضات خلال الاقتراع، قد خططت لإعلان اسم الرئيس الجديد في 15 يوليو، لكن تأجيل أحد قضاتها الأربعة في التوقيع على البيان أدى إلى تأجيل آخر.

بعد خمس سنوات من الاضطرابات السياسية التي قادت إلى تولي ثلاثة رؤساء قيادة البلاد خلال خمسة أيام في نوفمبر 2020، تعيش البلاد في حالة توتر منذ انتخابات 6 يونيو بسبب التأخير في الإعلان الرسمي عن الفائز واتهامات ب "التزوير" أطلقتها كيكو فوجيموري ضد منافسها، رغم أنها لم تقدم أدلة مقنعة. وكشف احصاء أعضاء الهيئة الانتخابية لجميع الأصوات قبل أربعة أسابيع، عن حصول بيدرو كاستيلو 50.12٪ من الأصوات مقابل 49.87٪ لكيكو فوجيموري.

ومن المقرر أن يتولى الفائز منصبه في 28 يوليو ، وهو يوم انتهاء ولاية فرانسيسكو ساجاستي وإحياء الذكرى المئوية الثانية لاستقلال بيرو.