الجمعة 21 يونيو 2024

خبراء عن مبادرة «حياة كريمة»: من أعظم وأنجح المبادرات التى شهدتها مصر

مبادرة حياة كريمة

تحقيقات14-7-2021 | 17:52

سالي طه

تعد مبادرة حياة كريمة من المبادرات القومية العملاقة، التي أحدثت نقلة نوعية غيلات من شكل الريف المصري إلى الأفضل، وفي هذا الإطار، وصف خبراء المبادرة بأنها من أعظم وأنجح المبادرات، كونها ساعدت في التخفيف عن كاهل المواطنين، والعمل على تحسين مستوي معيشتهم، وبالتالي انخفاض معدلات الفقر وتوفير مساكن آمنة لهم، بالإضافة إلى نها ساهمت في توفير آلاف من فرص العمل للشباب، الأمر الذي أدي إلى الحد من مشكلة البطالة، وذلك من خلال منحهم تسهيلات وقروض لإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لرفع دخولهم وتحقيق الرفاهية لهم ولأسرهم.

وأشاروا إلى أن مبادرة حياة كريمة كانت لها آثار إيجابية كبيرة، انعكست على كافة المجالات في مختلف قري ونجوع ومحافظات مصر، حيث عملت على تطوير المدرس والجامعات، بالإضافة إلى تطوير المراكز والوحدات والصحية، فضلا عن رفع كفاءة الطرق والكباري، وتحسين البنية التحتية الأساسية من توصيل المياه والكهرباء وشبكات الصرف الصحي، مشيدين بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي والقيادة السياسية لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، لافتين إلى أن مثل هذه المبادرات تعكس مدي شعور القيادة السياسية بالمواطنين المصريين البسطاء وتوفير حياة أفضل لهم.

مشروعات ريفية تنموية

ومن جانبه، قال حسين أبو صدام نقيب عام الفلاحين، مبادرة حياة كريمة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي لتطوير الريف المصري من المشروعات القومية التي أحدثت نقلة نوعية فريدة غيرت شكل الريف المصري للأفضل، لافتا أن هذه المبادرة ساهمت في توفير آلاف من فرص العمل وتشجيع الإنتاج وخلق المشروعات الريفية.

وأكد أبو صدام في تصريخ خاص لـ "دار الهلال"، أن القري المصرية كانت تعاني خلال السنوات الماضية من الإهمال والتهميش، بالإضافة إلى تهالك وضعف البنية الاساسيه وافتقار الخدمات، فضلا عن تهالك شبكات الطرق والكباري، وتدهور شبكات الصرف الصحي والمياه والكهرباء.

وأوضح نقيب عام الفلاحين، أن مبادرة حياة كريمة جاءت لتنقذ القري المصرية، وتحقق لها الرفاهية والارتقاء، حيث عملت القيادة السياسية على تطويرها وتحسين الخدمات المقدمة للأهالي في كافة قري ومحافظات مصر، والعمل على تطوير المدارس والمصانع، وإقامة النوادي الرياضية، والاهتمام برفع كفاءة الطرق وشبكات الصرف الصحي.

وأشار إلى أن هذه المبادرة خففت الكثير من الأعباء عن كاهل المواطنين، وعملت على تحسين جودة الحياة لديهم، وتوفير مساكن آمنة لهم، وتحسين مستوي معيشتهم، وذلك من خلال إقامة امشروعات الصغيرة والمتوسطة التي ساهمت في تحسين دخول الأسر الفقيرة في القري والنجوع وضمان حياة كريمة لهم.

وتابع إلى أن مثل هذه المبادرات تؤكد سعي الدولة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة وتنفيذ برامج وخطط الإصلاح الاقتصادي، حيث تعمل على رفع كفاءة القري في الريف المصري، وتحسين البينة التحتية والاهتمام بشبكات الاتصالات وتحسين جودة الإنترنت بالتعاون مع شركات الاتصالات والتكنولوجيا.

وأعرب أبو صدام عن تقديره لكافة الجهود التي يبذلها الرئيس عبد الفتاح السيسي وإطلاقه للمبادرات التي تخدم المواطن في المقام الأول، وتساعد أيضا في تحقيق التنمية المستدامة والارتقاء بالدولة وتوفير الأمن للمواطنين وتحسين الاقتصاد ودفع عجلة الإنتاج.

تحسنين مستوي المعيشة لمواطنين

وفي نفس السياق، قالت النائبة شادية الجمل، عضو مجلس النواب، إن مبادرة حياة كريمة من المبادرات التي كان لما لمردود إيجابي وفعال على شكل الريف المصري، لافته أنها ساعدت على تحسين مستوي معيشة المواطنين والحد من معدلات الفقر، وساهمت في تطوير البنية التحتية والخدمات الأساسية في هذه القري والنجوع والمحافظات.

وأكدت الجمل في تصريخ خاص لـ "دار الهلال"، أن هذه المبادرة حققت نجاحا واسعا على كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والصحية، حيث عملت على النهوض بالتعليم وتطوير المدارس، بالإضافة إلى تجميل المنازل وتحسين الكهرباء والصرف الصحي ومياه الشرب والغاز الطبيعي، فضلا عن إقامة المناطق الصناعية لدعم المشروعات المتوسطة والصغيرة.

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن المبادرة لم تكتفي بذلك فقط، بل امتدث آثارها الإيجابية لتشمل الوحدات والمراكز الصحية، وإنشاء عدد من المشروعات الخدمية وتوفير شبكات الأمان الاجتماعي، التي ساهمت في انخفاض معدلات الفقروتحقيق مفهوم العدالة الاجتماعية.

وأشارت إلى أن مبادرة حياة كريمة لها عدة أبعاد، سواء كانت أبعاد تنموية أواجتماعية أواقتصادية أوسياسية، كما أنها ساعدت في رفع مستوي المعيشة للأهالي في القري وتوفير فرص عمل للشباب، مما أدي إلى  القضاء على البطالة، وذلك من خلال منحهم التسهيلات والقروض لإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ووصفت المباردة بأنها من أعظم وأنجح المبادرات التي شهدتها مصر، مطالبة بإطلاق العديد من مثل هذه المبادرات، لأنها تخدم المواطنين في كافة محافظات مصر، وفي الوقت نفسه تعود على اقتصاد الدولة بالنفع، نتيجة لإقامة مشروعات تنموية وخدمية.

وأشادت النائبة البرلمانية بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي والقيادة السياسية للنهوض بالدولة المصرية، وشعورهم بالمواطن المصري البسيط والتخفيف عن كاهله، والحصول على كل الخدمات الأساسية في مختلف المجالات .

اقرأ أيضا:

مبادرة حياة كريمة نقلة حضارية.. وبرلمانيون: تساعد فى تخفيف العبء عن الأسر الفقيرة

الرئيس السيسي يوجه بتدقيق بيانات «حياة كريمة».. وبرلمانيون: تحقق العدالة الاجتماعية وتقضي على التمييز