السبت 18 مايو 2024

السفير رخا أحمد حسن: إثيوبيا تواصل نعنتها بأزمة سد النهضة وتحاول استفزاز مصر لتضليل العالم (حوار)

السفير رخا أحمد حسن

تحقيقات14-7-2021 | 22:48

محمد عاشور

بعد أسبوع من انعقاد أولى جلسات مجلس الأمن لبحث أزمة سد النهضة بناء على طلب مقدم من مصر والسودان، والتي من خلالها قدم الوفد المصرى إحاطة لخبراء دول أعضاء المجلس حول موقف مصر والتداعيات السلبية لعدم التوصل لاتفاق حول قضية سد النهضة، يجتمع الدول الأعضاء لعقد جلسة ثانية غد الخميس بعد أسبوع من المناقشات حول مشروع القرار المقدم من قبل تونس، الذي ينصّ على أن مجلس الأمن يطلب من مصر وإثيوبيا والسودان استئناف مفاوضاتهم بناء على طلب من رئيس الاتّحاد الأفريقي والأمين العام للأمم المتّحدة، لكي يتوصّلوا، في غضون ستّة أشهر إلى نص اتفاقية ملزمة لملء السدّ وإدارته.

 

وفي هذا الصدد أجرت "دار الهلال" حوارا مع السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية يوضح من خلاله طبيعة السيناريو المتوقع في جلسة مجلس الأمن غد، ويفسر الهدف المقصود من التصريحات الإثيوبية.

 

وإلى نص الحوار:   

 

**في البداية.. ما السيناريو المتوقع في جلسة مجلس الأمن غد الخميس بشأن أزمة سد النهضة؟

مجلس الأمن لن يصدر قرارا بشأن أزمة سد النهضة، خاصة والقضية لا تزال على مائدة الاتحاد الإفريقي، غير أن كل الوفود قالت في كلمتها "يتم التفاوض بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي".

 

** اللجوء لمجلس الأمن غير مفيد.. ماذا تقصد إثيوبيا بزعمها هذا؟

العلاقات بين المنظمات الدولية تنص على أنه طالما هناك منظمة إقليمية تعالج الموضوع لا يجوز لمنظمة دولية مثل "مجلس الأمن" التدخل، خاصة ومجلس الأمن هو من أحال القضية إلى الاتحاد الأفريقي لتناوله من حيث الموضوع، وأن المجلس من حقه التدخل في حال أبلغه الاتحاد الإفريقي بـ"أنه استنفذ كل وسائل التفاوض ولم يصل لنتيجة ومن ثم نعيد الملف إليك" وهو ما لم يحدث حتى الآن.

 

** مشروع القرار التونسي.. هل فكرة إصداره واردة في جلسة المجلس غد؟

أتوقع أنه تم الاتفاق في دوائر خارج جلسة الاجتماع على صياغة معينة للقرار، ولكن لإصدار قرار ما لابد من تجميع أصوات بشأنه، وأنه لابد من موافقة تسعة من الدول الأعضاء، وفي حال تمت الموافقة يبدأ البحث حول مشروع القرار، ولكن مسألة تجميع الأصوات صعبة.

 

**ما المسارات التي تتبعها مصر لحل أزمة سد النهضة؟

مصر تعمل على كل المستويات لحل أزمة سد النهضة، حيث المستوى الحالي، والمتوسط، والطويل وبالتالي حشد الدول المؤيدة للموقف المصري، هذا بجانب بيان دول الاتحاد الأوروبي الإيجابي، والذي قالت فيه إنه "على إثيوبيا التجاوب مع دولتي المصب مصر والسودان للتوصل لاتفاق، وأن الملء الثاني للسد مخالف لإعلان المبادئ".

** ما مطالب مصر بشأن أزمة سد النهضة؟

مصر تطالب بالحق الأقصى وهو إصدار قرار، وإن لم يكن قرارا نظرا لصعوبته فليكن بيانا، ولهذا تم وضع متطلبات دولتي المصب في مشروع القرار، التي إذا وضعت في البيان من قبل مجلس الأمن كان بمثابة إنجازا لصالح الخارجية المصرية والسودانية، وهذه المتطلبات تضمنت، عدم اتخاذ إجراءات أحادية ومنها الملء الثاني، ومشاركة الأمم المتحدة مع الاتحاد الأوروبي في عملية التفاوض، وتحديد سقف زمني للمفاوضات.

 

 ** ما العقبة التي توجه مطالب مصر السودان؟

مصر والسودان طالبتا بستة أشهر كسقف للمفاوضات وإذا وصل الأمر لعام فلا مشكلة لديهما طالما سيصلان إلى حل يرضي جميع الأطراف، ولكن العقبة تتمثل في رفض إثيوبيا تحديد سقف زمني، إضافة لرفضها مشاركة الأمم المتحدة، ولذا كان على مصر حشد الدول المؤيدة لها للضغط على إثيوبيا حتى لا ندور في حلقة مفرغة كما دارت المفاوضات منذ توقيع إعلان المبادئ 2015 حتى الآن.

 

**"إثيوبيا تلعب بالنار" هكذا قال وزير خارجية النمسا.. ما تعليقك؟

وفقا للقواعد المنظمة للأنهار الدولية فالنيل الأزرق رافد رئيسي من روافد نهر النيل، وليس نهرا مستقلا، والمياه التي تصل مصر من إثيوبيا حوالي من 84% ـ 85% من مياه نهر النيل، ومن 58 % ـ 60 % منها من النيل الأزرق، وبالتالي فإثيوبيا تلعب بالنار فعلا كما قال وزير خارجية النمسا.

 

** بتقسيم المياه.. إثيوبيا لا تراوغ مصر وحدها وتوسع النطاق لبعض الدول الأفريقية.. كيف ترى هذه القضية؟

بدأت إثيوبيا في إثارة قضية  تقسيم المياه مع بعض الدول الأفريقية، برغم أن كمية الأمطار التي تسقط على إثيوبيا من الأمطار تبلغ من 850 ـ 900 مليار متر مكعب سنويا، ويتسرب من هذه الكمية في حوض النيل 8% فقط، والغريب إذا أيهما تريد إثيوبيا تقسيمه!، هل المياه المتسربة؟ أم كل المياه الساقطة على حوض نهر النيل؟

 

** كيف ترى الموقف الروسي تجاه قضية سد النهضة ومساندته لإثيوبيا غم علاقاته الطيبة مع مصر؟

لا يعلم أحد بما تفكر روسيا أو ما سبب موقفها هذا، هل بسبب مشاركة مصر في مناورات البحر الأسود؟ لا أحد يعلم أية أسباب وراء الموقف الروسي إزاء قضية سد النهضة.

 

** كيف تابعت بيان الخارجية الإثيوبية الصادر أمس؟

لا يوصف إلا بأنه جاء محاولة منها للإيضاح للرأي العام الإثيوبي بالنتيجة التي سينتهي إليها مجلس الأمن، وأنه كان على علم بكل ما سيحدث، وأنه حقق انتصارا دبلوماسيا.

 

** كيف تتابع التصريحات الإثيوبية بشأن سد النهضة؟

إثيوبيا تحاول استفزاز مصر من خلال تصريحاتها لإيهام المجتمع الدولي بأن مصر هي من تهاجم وتأخذ مواقف عدائية ضده، ولكن على الجميع معرفة تلك الحيلة، التي تحاول أن تلعبها إثيوبيا.

الاكثر قراءة