الإثنين 20 مايو 2024

إنجاز عالمى.. طارق الشناوى يشيد بفيلم «ريش»

طارق الشناوي

فن14-7-2021 | 23:08

حسام يونس

أعرب طارق الشناوي النافد السينمائي، عن سعادة بحصول مصر على جائزة أسبوع النقاد في مهرجان كان، مشيراً إلي أنه المرة الأولى التي نشارك فيها في هذا القسم والذي يحتفل بعيد ميلاده الستين، وأن السينما المصرية حققت بهذا الفوز إنجاز عالمي.

ونشر "الشناوي" منشوراً على حسابه عبر "فيسبوك"، وكتب: "مبروك السينما المصرية تحصل على جائزة أسبوع النقاد في مهرجان كان، هذه هي المرة الأولى التي نشارك فيها في هذا القسم والذي يحتفل بعيد ميلاده الستين، فيلم ريش أول إخراج لعمر الزهيري".

وتابع: "ومرشح بقوة لجائزة الكاميرا الذهبية للعمل الأول التي تعلن مساء الجمعة، ريش شارك في انتاجه محمد حفظي، وفي كتابته أحمد عامر مع عمر الزهيري، حققت السينما المصرية بهذا الفوز انجاز عالمي، شاهدت الفيلم في اول عرض له بالأمس في قاعة ميرامار بمدينة كان وشعرت بالفخر والسعادة".

وفي سياق متصل، حصد الفيلم المصرى "ريش"، للمخرج عمر الزهيرى على الجائزة الكبرى من مسابقة أسبوع النقاد فى مهرجان كان في دورته الـ 74، وعرض "ريش" عالميا لأول مرة أمس ضمن فعاليات المهرجان، ولاقي حفاوة كبيرة من الجمهور، وبحضور مخرج الفيلم عمر الزهيري، والمنتج محمد حفظي، وعدد كبير من عشاق السينما وصناع العمل.

"ريش" يعد  أول الأفلام الروائية الطويلة للمخرج عمر الزهيري، واشترك في تأليفه مع السيناريست أحمد عامر، وتدور أحداث الفيلم حول أم تعيش مع زوجها وأبنائها، في حياة تسير على وتيرة واحدة بين جدران البيت الذي لا تغادره ولا تعرف ما يدور خارجه، وفي أحد الأيام تقرر الأسرة الاحتفال بعيد ميلاد الابن الأصغر وتستعين بـ "ساحر" لإضافة نوع من البهجة على عيد الميلاد.

وخلال تقديم الساحر فقراته يخطىء ويحول الزوج إلى دجاجة ويفشل في إعادة الرجل الذي كان يدير كل تفاصيل حياة الأسرة، وهو الحدث الذي يغير مجرى حياة الأسرة ويجبر الزوجة على تحمل المسؤولية، وتبحث عن حلول للأزمة واستعادة زوجها، وخلال هذه الأيام القاسية تمر بعدة أيام صعبة.

بجانب "ريش"، ينافس في المسابقة الرسمية لمهرجان كان 24 فيلما على السعفة الذهبية للمهرجان، من بينهم فيلم الافتتاح Annette والفيلم الجزائري "علّي صورتك"، ومن أبرز الأفلام المشاركة والتي دخلت المنافسة  Benedetta من إخراج بول فيرهويفن، وفيلم Ahed’s Knee، من إخراج نداف لبيد.

كما يشارك فيلم Everything Went Fine من إخراج فرانسوا أوزون، وفيلم Hytti Nro 6 من إخراج يوهو كوسمانن، وفيلم Drive My Car من إخراج ريوسوكي هاماجوتشي، وفيلم Flag Day بطولة شون بن، وفيلم France للمخرج رونو دومون، وفيلم The French Dispatch بطولة بيل موراي، وسيرشا رونان، وإخراج ويس أندرسون.