الخميس 16 مايو 2024

عيد الأضحى 2021.. الطريقة المثالية لاستخدام لحوم الأضاحى فى إعداد الوجبات الصحية

أجزاء الأضحية

سيدتي15-7-2021 | 12:48

دينا حلمي

تحرص السيدات عند طهي الطعام الخاص بأضحية عيد الأضحى، وذلك بعد ذبحها وتوزيعها، ومن المعروف أن الأضحية تتكون من عدة أجزاء تستخدم كل منها في إعداد طعام يختلف عن غيره، فما هي مكونات الأضحية واستخدامات كل قطعية من اللحم في الطهي للحصول على مذاق لذيذ وشهي.

وترصد "دار الهلال"، استخدامات كل جزء من الأضحية وفقا لما ذكره الدكتور أحمد حسن فرغلي، استشاري التغذية العلاجية في السطور التالية:

1-الرقبة مناسب للطبخ كطواجن البامية والبطاطس ومناسبة للسلق (شوربتها عظيمة)، فضلا عن استخدامها في الرقاق والفتة المصرية، وكما أنها مناسبة للطهي البطيء مثل اليخنات ومع الخضار ومناسبة جدا للفرم.. مفروم الرقبة رائع وفيه نسبة دهون عالية (مناسب للكفتة والبرجر).

2- لحم الكتف يعتبر هذا الجزء لحم عالي الجودة و القيمة الغذائية و هو مناسب لتقطيعه شرائح و للشوي علي الفحم، كما تمتاز هذه القطعية بالدهون القليلة والسعر القليل، ومن استخداماتها اللحم المفروم أو كباب الحلة أو تطبخ مع الخضار مثل الرقبة، ولكنها تحتاج إلى وقت كبير للتسوية، وذلك لأنها تطهى ببطء لمدة طويلة، ومن الممكن أن يتم سلقها أو تطبخ مع الخضروات أو في الفرن.

3- (بيت الكلاوي) يعد هذا النوع من أفضل أنواع اللحوم و أعلاهم جودة في الضأن يسميه بعض الجزارين الانتركوت، وفي المطاعم هو rib eye (ريب اي) ، ويصلح لأطباق لحم الستيك والبفتيك ولكن بقطعيات سمكها رقيق مناسبة للشوي والتحمير

4-لحم الفخذ يمكنك إعداده كاملًا في الفرن مشويًا أو مع الخضار، كما أن وش الفخذ مناسبة جدًا للبفتيك، بينما ظهر الفخذ رائع للسلق أو مفروم أو شاورما.

5-الأضلاع (الريش) تحتوي على نسبة دهون متوسطة لكنها متداخلة مع اللحمة بشكل رائع، طرية وتطهى مسلوقة سريعا، كما أنها مناسبة للشوي والتحمير.

6-البطن لحم خالي تماما من العظم يناسب اﻷكلات العادية، وتعتبر من أفضل اللحوم، وذلك لأن دهونها قليلة ورقيقة وسهلة الطهي وسريعة في التسوية ومناسبة لكل أنواع الأطباق.

7-الموزة تحتاج هذه القطعية من اللحم إلى وقت في التسوية، وهي أول قطعية بعد (الكوارع)، كما أن نسبة الغضاريف والعروق فيها عالية جدا، أما إذا كانت اللحمة بتلو فالغضاريف تكون لينة ولا تحتاج لوقت، كما أن موزة الكندوز مناسبة جدا لأنها تطهى ببطء، مع خضار أو تتسلق أو مفروم، بينما موزة البتلو من الممكن أن تستخدم في الشوي.

8-العصاعيص أو العكاوي ديل الحيوان متضمن العضم بالداخل مناسب للطهي البطيء في طواجن الفرن، لأن امتزاج اللحمة مع الخضار مع العصارات والدهون اللي في العضم ينتج عنها طعم ذات مذاق شهي، ومن علامات التسوية انفصال اللحم تماما عن العضم.

9-الساق – الكوارع وهي غضاريف الساق مع بقايا اللحم على الأطراف وهو طبق معين معروف في المطبخ المصري بصفة خاصة. 10-عرق الفليتو يعد هذا الجزء من أطرى اللحوم حتى لو كان عمر الحيوان المذبوح كبيرًا نوعًا ما، وغالبا هي الأفضل لأطباق عرق اللحم واللحم البارد أو البيكاتا أو للتحمير في الفرن أو على النار لأنها بتستوي بسرعة.

11- الفلتو ممتاز في الشوي والروزبيف يعد من عرق التلبيانكو أو السمانة و الفرخة وهي جزء صغير يوجد عند عرقوب الرجل.

كما أكد استشاري التغذية العلاجية، أن أكثر أنواع اللحوم (لحوم البقر والعجول) المستخدمة في المنازل المصرية.

– الستيك المأخوذ من بيت الكلاوي.

– السكالوب المأخوذ من فخذة البتلو.

– ويتم أخذ اللحوم المستخدمة في الطهي مع الخضروات من الكتف أو الفخذة أو البطن، وهي تؤخذ من مناطق مختلفة من الحيوانات بعد إزالة الأجزاء التي تلقى قبولاً أكثر وأعلى سعرا.

– مكعبات اللحم (كباب الحلة) وتأخذ عادة من وش الفخذة والموزة.

– اللحم المستخدم في الفتة المصرية الشهيرة تأتي من الرقبة.

– الروز بيف يأتي من العضلات بين الفخذة والساق.