الأربعاء 15 مايو 2024

اعرف طريق الحساب.. كيف تضمن فاتورة مخفضة للكهرباء بعد الزيادات الأخيرة؟

عداد كهرباء

اقتصاد15-7-2021 | 12:15

سناء مصطفى

أرجع الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، شكاوى المواطنين من ارتفاع فاتورة الاستهلاك، أو الأخطاء في طريقة احتساب استهلاك العداد، أو الكارت المدفوع مقدما، إلى عدم اتباع الطرق المثلى لاحتساب الاستهلاك الشهري لكل عداد كهرباء.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن طرق احتساب فاتورة الاستهلاك الشهري، أعلنها بالتفصيل جهاز تنظيم الكهرباء وحماية المستهلك، وتشمل طرق حساب قيمة فاتورة استهلاك الكهرباء الشهرية تحديد فئة أسعار الشرائح المعلنة من قبل وزارة الكهرباء، واتباع 4 طرق لحساب قيمة الفاتورة، طبقا لأسعار الشرائح الجديدة، التى يتم تطبيقها بدءا من أول يوليو الحالي.

وتتضمن هذه الطرق:

الطريقة الأولى

استهلاك حتى 100 ك.و.س، من خلال شريحتي محاسبة، تبدأ من صفر حتى 100 ك.و.س، الشريحة الأولى من صفر : 50 ك.و.س، بسعر 48 قرش/ ك.و.س، الشريحة الثانية من 51 : 100 ك.و.س، بسعر 58 قرش /ك.و.س.

الطريقة الثانية

استهلاك أكثر من 100 ك.و.س، من خلال ثلاثة شرائح محاسبة، تبدأ من صفر حتى 650 ك.و.س، الشريحة الأولى من صفر : 200 ك.و.س، بسعر 77 قرش/ ك.و.س، الشريحة الثانية من 201 : 350 ك.و.س، بسعر 106 قروش/ ك.و.س، الشريحة الثالثة من 351 : 650 ك.و.س بسعر 128 قرشا/ ك.و.س   

الطريقة الثالثة

استهلاك أكثر من 650 ك.و.س من خلال شريحة محاسبة، تبدأ من صفر حتى 1000 ك.و.س، بسعر 128 قرش /ك.و.س. 

الطريقة الرابعة

استهلاك أكثر من 1000 ك.و.س، من خلال شريحة محاسبة، تبدأ من صفر حتى أكثر من 1000 ك.و.س، بسعر 145 قرش / ك.و.س.

وقدم جهاز حماية المستهلك بوزارة الكهرباء، مجموعة من الإرشادات لتخفيض قيمة الاستهلاك منها:

- عدم إنارة المصابيح نهارا والاعتماد على ضوء الشمس وعدم ترك المصابيح مضاءة فى الغرف الخالية مع استخدام اللمبات الموفرة للطاقة ليلاً.

- عدم تشغيل غسالة الملابس إلا عند امتلائها لأنها تستهلك نفس طاقة الكهرباء والماء عند استخدامها ممتلئة أو نصف ممتلئة.

- استخدم المياه الساخنة بالغسالة للملابس المتسخة جدًا فقط ويفضل استخدام مياه باردة في عملية الشطف مع فصل الكهرباء عن الغسالة بعد الانتهاء.

- لا تترك السخان مفتوحًا طوال اليوم لأن الحرارة تفقد بالإشعاع فتنخفض درجة حرارة المياه وبالتالي يستمر السخان في العمل ويستهلك كهرباء أكثر، ويفضل تشغيله قبل الاحتياج للمياه الساخنة بحوالي نصف ساعة.

- تأكد من غلق باب الثلاجة، ولا تحاول فتحه دون داع وعند فتحه أغلقه سريعًا لضمان عدم تسرب الهواء البارد من داخلها أو دخول هواء ساخن إليها.

- يفضل أن يكون الفريزر ممتلئا تمامًا، ويجب ترتيب الأشياء داخله للحد من خروج الهواء البارد ودخول الهواء الساخن.

- أغلق التليفزيون عند الانتهاء من الاستخدام وافصل التغذية الكهربائية من الفيشة وليس باستخدام الريموت.

- افصل التغذية الكهربائية عن الريسيفر وافصل الكمبيوتر والشاشة والراديو والكاسيت عند الانتهاء من الاستخدام.

- ينصح بوضع مروحة أمام تكييف الهواء، وضبطه على 24 درجة حتى لا يستهلك كهرباء كثيرة ويجب التأكد من غلق الأبواب والنوافذ بأحكام حتى لا تفقد الغرفة درجة التبريد المراد الوصول إليها ويستمر الجهاز فى استهلاك الكهرباء.