الثلاثاء 21 مايو 2024

قبل قدوم عيد الأضحى.. أدعية موسم الحج

دعاء

دين ودنيا16-7-2021 | 13:00

شيماء عمار

العشرة الأواخر من شهر ذي الحجة هي أيام مباركة يسعى فيها العبد إلى التقرب من ربه بالصيام والدعاء خاصة ونحن على أعتاب عيد الأضحى المبارك، ودخول موسم الحج، لذا تقدم "دار الهلال" أدعية مستحبة في هذه الأيام المباركة التى تمر على الأمة الإسلامية.

 

-عن النبيُّ صلى الله وعليه وسلم كان يقول أثناء الحج دعاء السفر: "سُبْحَانَ الذي سَخَّرَ لَنَا هذا، وَما كُنَّا له مُقْرِنِينَ، وإنَّا إلى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ العَمَلِ ما تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هذا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ في الأهْلِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المَالِ وَالأهْلِ".

 

-"أَعُوذُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ وَبِوَجْهِهِ الْكَرِيمِ وَسُلْطَانِهِ الْقَدِيمِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ اسْمِ اللَّهِ، وَالسَّلَامُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي وَافْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ، اللَّهُمَّ زِدْ بَيْتَكَ هَذَا تَشْرِيفًا وَتَعْظِيمًا وَتَكْرِيمًا، وَبِرًّا وَمَهَابَةً، وَزِدْ مِنْ شَرَّفَهُ وَعَظَّمَهُ مِمَّنْ حَجَّهُ وَاعْتَمَرَهُ تَعْظِيمًا وَتَشْرِيفًا" .

 

-الدعاء لرب العالمين بما يشاء، سواء من أمور الدنيا او الآخرة، والإكثار من التكبير والتهليل لله.

 

-قبل ذبح الأضحية يقول: "باسم اللهِ، اللهمَّ تَقَبَّلْ مِنِّي ومِنْ أُمَّةِ محمدٍ صلى الله عليه وآله وسلّم، الله أكبر الله أكبر الله أكبر، اللهم منك ولك". والتسمية قبل النحرِ.

 

-آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ".

 

-اللهمّ اعف عما تأخّر من ذنوبنا وما تقدّم. فلا عفوّ وغافر لها إلّا أنت. ربنا اكتبنا مع من قُدّر لهم دخول جنّات النّعيم، وأن نحشر يا الله مع الشّهداء والصّدّيقين، آمين.

 

 -اللهمَّ آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ" .

 

- كان الرسول الكريم يردد: "لا إلهَ إلاَّ اللَّه وحْدهُ لاَ شَرِيكَ لهُ، لَهُ المُلْكُ، ولَهُ الحمْدُ، وَهُو عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ".

 

-" لبَّيْكَ اللهُمَّ لبَّيكَ، لبَّيك لا شريكَ لك لبَّيك؛ إنَّ الحمْدَ والنِّعمةَ لك والمُلْك، لا شريكَ لك" .

 

-"اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها" .

اقرأ أيضًا

 قبل عيد الأضحى .. شروط الذبح وفقًا للشريعة الإسلامية

أدعية فك الكرب.. اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن