الثلاثاء 28 مايو 2024

«المصرية الآسيوية»: حصة مصر من مبادرة «الحزام والطريق» 40 مليار دولار

16-5-2017 | 12:04

 

أكد أشرف نجيب، الرئيس التنفيذي للجمعية المصرية الآسيوية لرجال الأعمال، أن الاستثمارات التي عملت الصين على ضخها بواقع رأسمال يبلغ 40 مليار دولار ضمن مبادرة "الحزام والطريق"، التي أطلقتها بكين منذ عام 2014؛ لتعزيز النمو الاقتصادي وتهيئة البنية التحتية للدول التي يمر بها "طريق الحرير" الممتد من الصين حتى إسبانيا.

 

وأضاف نجيب في تصريحات صحفية، اليوم، أن بكين تتطلع بشدة إلى ضخ استثمارات بمنطقة الشرق الأوسط؛ نظرًا لسعيها في المشاركة بشركات صينية تستثمر في مجال النفط في منطقة الخليج العربي بجانب الشركات الأوروبية والأمريكية.

 

وأضاف أن حصة مصر من استثمارات طريق الحرير تبلغ 40 مليار دولار، خلال خمسة أعوام، منها 20 مليارا استثمارات جديدة، و20 مليارا أخرى من خلال 1300 شركة موجودة الآن، مشددا على أننا يجب أن نهتم بالداخل المصري من خلال إنشاء المصانع والاهتمام بالتصنيع المحلي ودخول القطاع الخاص المصري في التنافسية العالمية، لكي لا نتأثر سلبا بمثل تلك المبادرات.

 

وأكد الرئيس التنفيذي للجمعية المصرية الآسيوية لرجال الأعمال، أننا يجب ألا نكتفي بأننا بوابة العالم لإفريقيا فقط، ولكن علينا أن ننتج ونصدر لإفريقيا، ولا نكتفي بأن نكون حلقة الوصل بين الصين وإفريقيا.