الأربعاء 26 يونيو 2024

أبو الغيط: الجيش اللبناني اكتسب خبرة كبيرة بسبب الأزمات

16-5-2017 | 12:08


قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية: “قلما يرتبط تاريخ جيش من الجيوش بالتطور السياسي والاجتماعي في بلد من البلدان كما هو الحال مع الجيش والوطن اللبناني”.

وأشار أبو الغيط فى كلمته اليوم الثلاثاء أمام  المؤتمر الإقليمي السابع الذي ينظمه مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية، إلى أن الجيش اللبناني مؤسسةٌ مُحترفة،أكسبته الأزمات قدرة على الصمود.. وعلمته التجارب دروساً في كيفية الحفاظ على المُجتمع وتجنيبه ويلات الصراع الأهلي والاحتراب الداخلي.

وأشار أبو الغيط أن  ظل لبنان دوماً –كعهدنا به- على قدر التحدي. لبنان يختار دائماً الأمل، حتى في أحلك اللحظات. يختار الحياة حتى عندما يحاصره الموت من كل جانب.


وأشار إلى أن العثور على إطار عام وشامل يمكن من خلاله فهم واستيعاب ما يجري في الشرق الأوسط اليوم هو أمرٌ صعب.. أعلم أن الكثيرين يستسلمون لإغراء التفسير الأوحد .. فنسمع من يقول –مثلاً- إن غياب الديمقراطية هو السبب في كل ما حل بهذه المنطقة من أزمات ونكبات.. أو نسمع من يقول إن مُشكلة المنطقة تبدأ وتنتهي عند "المسألة الطائفية".. أو أن الفشل الاقتصادي هو جوهر مُعضلتنا وسبب بلائنا .. إلى غير ذلك من التفسيرات الأحادية والرؤى التبسيطية لما جرى ويجري.

وعبر ابو الغيط عن قناعته أن هذه التفسيرات تنطوي على مغالطات، فضلاً عن إغراقها في تبسيط وضع بالغ التعقيد والتركيب.. فالحقيقة أننا أمام جملة من التحولات والتغيرات والعمليات التاريخية الممتدة التي تتفاعل في نفس اللحظة بطول المنطقة وعرضها.. ليس هناك منظور واحد، أو رؤية كُبرى يمكننا من خلالها أن نفهم تطورات المنطقة كما كان الحال في عهود سابقة، عندما كان يسهل تفسير التطورات وفقاً لهذا المنظور أو ذاك.. الوضع اليوم أقرب إلى لعبة تركيب الصور التي تتطلب صبراً وأناة في تجميع أجزائها.. قطعةً بعد قطعة.. حتى تكتمل أبعاد الصورة الكبيرة.