الأربعاء 15 مايو 2024

البنك المركزى يرد على «الهلال اليوم»

31-1-2017 | 19:36

ردت نائب محافظ البنك المركزى لبنى هلال على خبر «الهلال اليوم»، الذى أشار إلى عودة السوق السوداء للعملة، قائلة، إن «قرارات المركزى هدفها تنظيم السوق وتحديد آليات عمل القطاع المصرفى»، مشيرة إلى أن البنك يسعى «إلى إلغاء الأسواق الموازية لأنها تسبب عائقًا في طريق ازدهار القطاع المصرفى».

وكان «الهلال اليوم»، نشر خبرًا يفيد بأن «قرارات البنك المركزى ساهمت فى تخبط العاملين بالقطاع المصرفى وأدت إلى تشتت الناس وخوفهم من احتساب البنوك عمولات على التحويلات من الخارج والتى كان محافظ المركزي ألغاها، إلا أنه عاود مرة أخرى بطلب من البنوك، ما جعل المواطنين يلجؤون إلى السوق السوداء لصرف التحويلات».

وأضافت «هلال»، أن «السوق السوداء للعملات فى البلاد لن تختفى فورًا بمجرد استخدام التعويم، لكن الأمر يحتاج بعض الوقت والإصلاحات التى يسير على نهجها البنك المركزى دون تعريض القطاع للمخاطر وخاصة بعد تحرير سعر الصرف».

وأشارت إلى أنه «للقضاء تماما على السوق السوداء، فإن المركزىن يراقب الأسواق لتحفيز القطاع المصرفى».

وأضافت أنه «للحصول على قرض الصندوق ألغى البنك المركزى ربط الجنيه بالدولار، لجذب تدفقات رأسمالية وتحجيم السوق السوداء للعملة الىي كادت تحل محل البنوك».

واختتمت تصريحاتها بقولها: «لدينا قطاع مصرفى قوى لم يتأثر بالأزمات السابقة»، مرجحة أن «السوق سيضبط نفسه بنفسه ويستقر خلال الفترة القريبة المقبلة».

وكان محافظ البنك المركزى السابق هشام رامز، قرر إغلاق الصرافات للحفاظ على قيمة الدولار كخطوة احترازية فى حرب شنتها الدولة مُمثلة فى القطاع المصرفى للقضاء على السوق السوداء.

    Dr.Radwa
    Egypt Air