الخميس 23 مايو 2024

قس يستعين بالإمام الشافعي لتأكيد تعددية المجتمع

16-5-2017 | 14:30

أكد أمين العام السنودس الإنجيلي القس رفعت فتحي، أهمية تمكين المرأة في المجتمع، مستعرضا مبادئ الكنيسة الإنجيلية في هذا الشأن، حيث الكل واحد في المسيحية.

وقال فتحي، خلال مؤتمر «معا لخدمة الوطن»، الذي نظمه المجلس القومي للمرأة، اليوم: إن الله أعطى المرأة مواهب وإمكانات لنفع البشرية، مؤكدا نجاحاتها في جميع المناصب التي وصلت إليها.

وأضاف: «لن يتقدم مجتمع بنصف طاقاته، لذا علينا إعادة قراءة التاريخ، تثمين جهود الدولة والمجلس القومي للمرأة لترسيخ ثقافة المساواة في هذا السياق، بما تم إنجازه من قوانين تساهم في دعم حقوق للمرأة، ونشر ثقافة تمكينها في المجتمع ومحاربة الأفكار الهدامة التي تقف ضد ذلك».

وأوضح أن العيش في مجتمع التعددية من أهم سمات الدولة الحديثة، أن الحوار هو البديل الصحي للصراع، مستشهدا بقول الإمام الشافعي: «رأيي صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب»، مشيدا بدور وزير الأوقاف محمد مختار جمعة في تعزيز ثقافة الحوار.

وطالب أمين العام السنودس الإنجيلي بإعادة النظر في منظومة القيم التي تحكم سلوكيات الإنسان، التي تحدد تقدم المجتمع أو تخلفه، فالدين أكبر منظومة في مصر، لكن هناك قيم هامة اختفت مؤخرا نتيجة الأحداث والثورات، فأصبحت المصالح تحدد قيم الإنسان، وانتشر العنف داخل الأسرة والمجتمع.

وشدد فتحي على ضرورة حل أزمة البطالة، وتفعيل دور المدرسة لأنها المؤسسة الأولى التي تعنى بالقيم، لافتا إلى أن وثيقة الأزهر الأخيرة أظهرت المؤسسة كقوة داعمة للمواطنة.