الأحد 5 مايو 2024

جولة في سوق شبرا باص بالمنوفية.. تعرف على أسعار الماشية (صور)

محافظات17-7-2021 | 16:45

أحمد عبد السميع

يقام سوق الماشية يوم الخميس من كل أسبوع، في قرية شبرا باص التابعة لمركز شبين الكوم، والتي تبعد كيلومترات قليلة عن عاصمة المنوفية شبين الكوم، حيث يبدأ في الثالثة فجرا وينتهي في الثامنة صباحا، ويتجه تجار الماشية قبل أن يتبين لهم الخيط الأبيض من الخيط الأسود، بسيارتهم المحملة بالماشية قاصدين هذا السوق الكبير.

سيارات المواشي وحدها على طريق شبين الكوم شبرا باص، تدلك على طريق السوق إذا لم تكن تعرفه، ثم تصل إلى طريق ترابي وهو مدخل سوق الماشية وفيه يقف سائقو السيارات في انتظار نقل الماشية لمن يرغب، وفي نهاية هذا الطريق يوجد "نصبة شاي" وجراج للدراجات البخارية، يترك فيها التجار دراجاتهم البخارية مقابل 5 جنيهات للواحدة.

 

على بعد خطوات قليلة ينتشر على الصفين يمينا ويسارا عدد كبير من التجار، وبعض المنتجات المعروضة متعلقة بتجار الماشية مثل الأحذية ذات الرقبة والتي تسمى "الكُزلك"، و يوجد أيضا تجار لبيع أيادي الفؤوس، كما توجد منتجات متنوعة مثل التمر والعجوة والسجائر وغيرها.

100  جنيه يدفعها المشتري على رأس الجاموس والأبقار و20 جنيه للأغنام، ومدخل السوق يقف عليه ما يقرب من 5 رجال أجسادهم ضخمة يرتدون الجلاليب البلدي، ويحملون عصى كبيرة وطويلة، وتبين أنهم "أصحاب الأرضية" الذين يأخذون مبلغ من المال على كل رأس ماشية يتم بيعها في السوق، فكل مشتري يدفع 100 جنيه على رأس الجاموس أو الأبقار و20 جنيها على رأس الأغنام.

 

 وحينما تعبر البوابة و أصحاب الأرضية، تجد أعدادًا لا حصر لها من التجار ورؤوس الماشية، في محيط السوق دون تنظيم، حيث يدخل المشتري فيسير وسط الماشية ولكنه لا يستطيع أن يرى قدميه من الزحام، ثم يبدأ في معاينة الماشية عن طريق أحد "معلمين السوق" والذي يقدر له سعر رأس الماشية ويحصل على عمولته.

وتتراوح أسعار الماشية في سوق شبرا باص للأحجام المتوسطة كالآتي:

الجاموس يتراوح بين 17 إلى 23 ألفا

الأبقار من 18 إلى 26 ألفا

ويكون متوسط كيلو اللحم المشفى في الأضحية من 120 لـ 170 جنيها

كما يتراوح سعر نقل رأس الماشية من السوق بين 150 إلى 300 جنيه حسب بعد المسافة داخل محافظة المنوفية.