الأحد 16 يونيو 2024

هولندا: الفيضانات القاتلة في أوروبا بسبب تغير المناخ

مارك روته

عرب وعالم17-7-2021 | 16:47

إسراء السيد

قال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، أثناء زيارته لإحدى مناطق هولندا التي تعرضت لأضرار: "هناك شيء ما يحدث بالفعل، لنكن واضحين".

وأوضح أن العواصف التي ضربت أوروبا هي "بلا شك" نتيجة لتغير المناخ ، حيث تجاوزت مجموعة الدول التي تضررت بشدة في جنوب البلاد مليون يورو.

ولقي أكثر من 150 شخصًا حتفهم في أسوأ فيضانات منذ عقود في أوروبا، معظمهم في ألمانيا ، وفقًا لأحدث حصيلة اليوم السبت.

وحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" تعرضت عدة مناطق  في جنوب هولندا لأضرار جراء الفيضانات هذا الأسبوع، على الرغم من أنها نجت من أسوأ ما شهدته ألمانيا وبلجيكا، ولم يتم الإبلاغ عن أي وفيات.

وردا على سؤال في وقت متأخر من يوم الجمعة خلال زيارة لمقاطعة ليمبورج الجنوبية عما إذا كان الاحترار العالمي قد ساهم في الكارثة ، قال رئيس الوزراء مارك روته "كان هذا بلا شك هو الحال".

قال: "لا أريد الإدلاء بتصريحات متسرعة"، "لكن شيئًا ما يحدث بالفعل، وأفادت وكالة أنباء"ANP" أنه تم جمع أكثر من مليون يورو لصندوق لمساعدة المناطق الأكثر تضررًا في هولندا.

وقال مارك روته لوقف أي كوارث فيضانات مستقبلية، "أول شيء نفعله، ولحسن الحظ أننا نفعل ذلك في هولندا، هو إعطاء مساحة للأنهار".

وأكد أنه بعد فيضان كبير في عام 1993 ومرة أخرى في أوائل عام 1995 ، عندما تم إجلاء 250.000 شخص ومليون حيوان ، أعاد الهولنديون تشكيل المناطق حول الأنهار.

 وأوضح أنه تم استثمار أكثر من ملياري يورو لتوسيع ضفاف الأنهار. تم الانتهاء من المشروع في عام 2019.

وقال روته: "نرى أن الدول المجاورة تقول يجب أن نتعلم المزيد من الهولنديين للتعامل مع حقيقة أنه سيكون هناك المزيد من المياه في السنوات القادمة ".