السبت 18 مايو 2024

الفنانة الاستعراضية دعاء سلام تتحدث لـ«دار الهلال» عن مشوارها الفني

الفنانة الاستعراضية دعاء سلام

فن18-7-2021 | 09:43

رحاب العوضي

تعيش الفنانة الاستعراضية دعاء سلام، حالة مختلفة في مشوارها الفني إذ تستعد حالياً لخوض تجربتها الفنية الأولي في التمثيل، وذلك من خلال أول مشاركة لها كممثلة في المسرح إذ تشارك في العرض المسرحي "شفيقة القبطية"، والذي تجسد فيه دور البطولة، والي نص الحوار.

 

كيف جاء ترشيحك للعمل المسرحي "شفيقة القبطية" ؟

جاء ترشيحي من قبل المخرج محمد صابر، ووافقت على الفور لأنني كنت أتمنى تجسيد حالة فنية مثل شفيقة، كما أن عرض علي كثير من الأعمال ولكني لم أر نفسي بها خلاف عرض شفيقة.

ما شعورك عند عرض مسرحية شفيقة القبطية عليك خاصة بأنه كان حلمك؟

فرحت كثيراً لأنه كان حلما حلمت به كثيراً كانت حالة شفيقة القبطية في ذهني منذ فترة طويلة وكنت أتمني تجسيدها عند خوضي لأول تجربة تمثيل لي، وبما أنني منذ 25 عاماً راقصة استعراضية فـ كنت اتمنى عند بدأ أولى تجاربي في التمثيل تكون ممزوجة بإستعراضات حيث أننا افتقدنا ذلك حالياً، كما أنني خائفة جداً بأن أُوضع في مقارنة بين شفيقة القبطية التي قدمتها الفنانة القديرة هند رستم وبين تقديمي لها بالعرض المسرحي لأن كل انسان له طابع خاص به ولا يوجد أحد مثل الأخر، وأتمني أن أترك بصمتي بالعرض وينال أعجاب الناس.

من هو الداعم لكي حالياً خلال خوضك أولي تجاربك التمثيلية؟

يقوم دائماً المخرج محمد صابر والفنان جلال عثمان بدعمي وتشجيعي دائماً كما أن المخرج مميز لأنه يعرف كيف يوظف الفنان في مكانه الصحيح والائق به.

ما الذي تخططين له كـ سوليست فرقة رضا الاستعراضية؟

نستعد لبدأ مجموعة من العروض بداية من ثالث أيام عيد الأضحي المبارك، والتي ستقام علي خشبة مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية، والتي ستستمر لمدة 10 أيام.

ما هي نوعية الاستعراضات التي ستقومين بتقديهما بفرقة رضا بالعيد؟

سنقدم مجموعة كبيرة من الاستعراضات المختلفة التي لم تقدم منذ فترة بعيدة من الزمن وسنعيد إحياءها مرة أخرى، مثل رقصة وردة يابلدي و العرقسوس و الحجالة و النوبي و رقصة الطبول وغيرها الكثير.

عند نجاحك بأولى تجاربك التمثيلية شغيفة القبطية.. ماهي الشخصية التي تتمني تجسيدها بعدها ولماذا؟

 

أتمنى أولاً التوفيق في عرض شفيقة القبطية وأن أقدمها بشكل لائق ينال اعجاب الجميع، ثم بعد ذلك أتمني ان اخوض تجسيد دور "نعيمة عاكف"، لأني أعشقها كفنانة وانسانة كما أنني اعشق جميع راقصات زمن الفن الجميل، ولكن أكثرهم إنجذابي بالنسبة لي هي نعيمة عاكف لأنها تقدم فن استعراضي، كما أنني أقدم فن فلكلور مثل الحالة الفنية لفريدة فهمي، ولكن نعيمة مختلفة لانها تقدم فن استعراضي شامل اورينتال اكروباتك، حيث ان نعيمة عاكف لم تقدم رقص مبتذل وهذا يفرق معي كثيراً.

 

حدثينا عن عملك في السيرك؟

عملت بالفعل لمدة عامين راقصة بالثعبان في السيرك في عام 1999، كما أنني أقوم ببعض حركات الأكروباتك ولكني احب هذة الحالة من الاستعراضات لأننا نكون محددين بالملابس والخطوات، والفرق بينه وبين الاستعراضات الأخري انه يكون به مساحة مثل تقديم رقصة هواوي أو افريقان وغيرها الكثير.

كيف بدأت مشوارك الفني بفرقة رضا؟

بدأت الرقص بفرقة الجيزة بقصور الثقافة منذ ان كان عمري 13 عاماً، وكانت تقام مسابقات من خلال المحافظات وتم اختيار فرقة الجيزة التي اشارك بها كرقم 1 لتقديم رقصات محمود رضا وفريدة فهمي، وتم اختياري من قبل الجداوي رمضان كأحد فريق التحكيم وهو من رشحني لفرقة رضا، ثم تم وقوفي امام محمود رضا وفريدة فهمي في عام 1997 لإختباري انا ومجموعة من الشباب والبنات وكنت في ذلك الوقت فقمة الرعب من الرقص امامهم لإختباري وتم تصفية الكثير ولكني حالفني الحظ للإستكمال معهم، وتم إختياري لعمل أوبريت قلب ف الروبابيكيا جنية البحر.

من الذي تدينين له بالفضل لجعلك دعاء سلام سوليست فرقة رضا حالياً؟

 

أي انسان تعلمت منه خطوة فهو بمثابة معلم لي وله الفضل علي ومن بينهم الدكتور عادل عبده و عاطف عوض ومحمود رضا و مجدي صابر وغيرهم الكثير، واتوجه بالشكر للجميع لما انا عليه حالياً .

 

الاكثر قراءة