الأحد 5 مايو 2024

تنس الطاولة المصري على موعد لتحقيق إنجاز في أولمبياد طوكيو

تنس الطاولة

ملاعب الهلال18-7-2021 | 09:05

دار الهلال

تشارك مصر في منافسات تنس الطاولة بدورة الألعاب الاولمبية (طوكيو 2020)، التي تنطلق في 23 يوليو الجاري، ممثلة لقارة أفريقيا عبر فريقين أحداهما للرجال والآخر للسيدات.

وتأهل الفريق المصري للرجال والسيدات إلى أولمبياد طوكيو بعد تحقيقهما لذهبية دورة الألعاب الأفريقية بالمغرب عام 2019 .

كما نجح الزوجي المختلط دينا مشرف وعمر عصر فى التأهل لأولمبياد طوكيو عن قارة أفريقيا، خلال شهر فبراير من العام الماضى، بعد فوزهما فى نهائٔى بطولة كأس إفريقيا التى اقيمت بتونس على الزوجى النيجيرى تريولاشوجان وفونكى اوشونيكى 4-صفر.

ومن المقرر أن تبدأ منافسات الفردى للرجال والسيدات في 24 يوليو في الثانية صباحًا بتوقيت القاهرة، وتبدأ منافسات السيدات في نفس التوقيت أيضاً على أن تنتهي المنافسات في تمام 5:45 بتوقيت القاهرة.

في حين تبدأ منافسات الزوجي المختلط يوم 24 يوليو في تمام الرابعة والربع فجراً بتوقيت القاهرة وتنتهي في تمام 5:45 (بتوقيت القاهرة).

وتضم قائمة منتخب تنس الطاولة المشاركة باولمبياد طوكيو اللاعبين عمر عصر وشقيقه خالد عصر وأحمد صالح ودينا مشرف ويسرا حلمى وفرح عبد العزيز ومحمد البيلى "احتياطى" وهنا جودة "احتياطى" كاصغر لاعبة بعمر ال 13 عاما تشارك فى البعثة المصرية بالاولمبياد منذ بدايتها وحتى الان.

وكتبت هنا جودة - عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) قبل أيام - "خليك ورا حلمك خطوة بخطوة.. عام 2015 أول بطولة دولية تشارك فيها في السويد.. وفي عام 2021 استلمت بطاقة المشاركة في أولمبياد طوكيو 2020.. فرحة كبيرة.. أصغر لاعبة مصرية مشاركة في بعثة مصر للاولمبياد من بدايتها وحتي الآن".

وأضافت "أول خطوة في طريق طويل محتاج تمرين وتعب واصرار وعزيمة لتحقيق حلمي باذن الله باحراز ميدالية اوليمبية لمصر في تنس الطاولة…الطريق صعب جدا وطويل جدا ...ان شاء الله اكون على قدر المسئولية واحقق الحلم…دعواتكم الجميلة ودعمكم اكبر تشجيع لى".

وكانت بعثة المنتخب قد غادرت - في الثاني من يوليو الجاري - إلى ألمانيا؛ للدخول فى معسكر مغلق استعدادا للمشاركة باولمبياد طوكيو.

وقال رئيس الاتحاد المصري لتنس الطاولة معتز عاشور - في تصريحات صحفية - إن الجهاز الفني لمنتخبي الرجال والسيدات قرر إقامة معسكره الختامي واستعداداته النهائية لدورة الألعاب الأولمبية في المانيا، حيث التقى مع لاعبي نادي جرينتساو زوجروكي، وهو أحد أفضل الأندية الأوربية، التي تبعد عن فرانكفورت بمسافة 120 كم؛ ليكون احتكاك قويا مع لاعبين مميزين قبل انطلاق دورة الالعاب الأولمبية بطوكيو.

وأكد عاشور أن وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية قدما الدعم والمساندة الكاملة للمنتخب المصري لتنس الطاولة خلال مراحل إعداد الفريق لدورة الألعاب الأولمبية، مشيرا إلى أن معسكرات الفريق التي أقيمت في القاهرة والإسماعيلية، وانتهت في ألمانيا ستكون إعدادا جيدا لفريقي الرجال والسيدات .

ويشرف على الجهاز الفنى لمنتخب الرجال ماجد عاشور، فيما يقود اشرف حلمى منتخب السيدات.

ورغم أن لعبة تنس الطاولة بمصر لم تحصل على اى ميدالية فى الاولمبياد، فإنها حققت انجازا منذ اسابيع وهو تتويج اللاعب عمر عصر ببطولة ديسولدورف ماسترز لعام 2021 ، والتى أقيمت على نفس ملعب أولمبياد طوكيو.

ويعد عصر أول لاعب مصري وإفريقي يتوج بلقب بطولة ديسولدورف ماسترز التى ضمت عددا من اللاعبين المصنفين من أفضل 20 لاعبا فى العالم.

ومن ضمن أعضاء منتخب مصر لتنس الطاولة، تعد دينا مشرف لاعبة نادي ميتز الفرنسي أبرز اللاعبين المشاركين في أولمبياد طوكيو ، وهذه هي المشاركة الثالثة على التوالي لمشرف في الحدث الرياضي العالمي ، بعد المشاركة في أولمبياد لندن 2012، والدورة الأولمبية بريو دي جانيرو 2016.

ولعبت دينا مشرف في مصر للنادي الأهلي، وساعدها مستواها للانضمام إلى المنتخب المصري، حيث كانت بطلة مصر في مسابقات الناشئين تحت سن 12 و15 و18 سنة، وحققت العديد من الميداليات في مختلف البطولات القارية والعالمية، إذ نجحت خلال الفترة من 2010 حتى 2020، في حصد ذهبية كأس إفريقيا للسيدات 8 مرات.

وكان نادي ميتز الفرنسي أعلن، في أبريل الماضي، انضمام دينا مشرف بطلة تنس الطاولة ولاعبة منتخب مصر، لصفوفه، قادمة من نادي لانجشتاد الألماني.

وقضت مشرف فترة احتراف رائٔعة في لانجشتاد الألماني أنهت معه الموسم الجاري بحصد المركز الثالث في دوري تنس الطاولة الألماني، قبل أن ترحل للدوري الفرنسي.

وتعتبر دينا مشرف من أوائل اللاعبات المصريات، اللاتي احترفن تنس الطاولة بالخارج، إذ بدأت مسيرة الاحتراف بتركيا مرورا بالمانيا وأخيرا بفرنسا.

وشارك منتخب مصر لتنس الطاولة فى الاولمبياد بداية من عام 1988 بسول بثلاث لاعبين ولاعبين اثنين عام 1992 ببرشلونة، و5 لاعبين عام 2000 بسيدنى وبنفس العدد عام 2008 ببكين وبـ6 لاعبين 2012 عام بلندن و5 لاعبين عام 2016 بريو دى جانيرو.