السبت 1 يونيو 2024

عادل إمام تاريخ من البهجة والنجومية ..فيديو وصور

17-5-2017 | 15:25

 

«مش أنا عيد ميلادي النهارده».. أحد أبرز الأفيهات التي اشتهر بها الزعيم عادل إمام في فيلم «السفارة في العمارة»، هكذا كتبت صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، اليوم، احتفالاً بعيد ميلاده الـ77.

 

لا شك أن الزعيم هذا اللقب الذي يستحقه بجدارة، يعد واحدًا من أكثر نجوم مصر والوطن العربي شهرة على مر التاريخ، ومشواره الفني الذي يمتد أكثر من 50 عاما لا يجب التعامل معه على مستوى الأرقام، فهو من الفنانين القلائل، الذين تركوا بصمة قوية ونجاحًا كبيرًا مع كل جيل عاصره.

 

ومن يتأمل في سيرة هذا الفنان جيدًا يجده يحافظ على مكانته وتألقه ونجوميته حتى صار النجم الأغلى والأكثر مشاهدة إيرادات، وذلك بسبب حرصه على العمل وقيمته.

 

كما يحرص الزعيم على ضرورة أن تخاطب أعماله كل العقول وكل الأعمار، ولهذا تقبل الأجيال الجديدة على فن عادل إمام بنفس الحماس والمتعة، التي كان آباؤهم أو أجدادهم يقبلون عليها.

 

فمع الستينيات اشتهر بمسرحياته مع الثنائي الأشهر فؤاد المهندس وشويكار، ومع جيل السبعينيات صنع لنفسه مكانة خاصة بمسرحيتي "مدرسة المشاغبين" و"شاهد مشافش حاجة"، كما ترك أيضًا بصمة واحتل مكانة مع جيل التسعينيات بالعديد من المسرحيات والأفلام السينمائية والإفيهات، التي تركت أثرًا مع جمهوره الذي ما زال يتذكرها ويتداولها حتى الآن.

 

 مولده ونشاته

اسمه بالكامل عادل محمد إمام محمد وولد في قرية شها مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية في مصر، وتخرج في كلية الزراعة، بدأ حياته الفنية على مسرح الجامعة ومنها إلى عمل السينما، وكانت بدايته عام 1962 بأدوار صغيرة.

 

مسرحياته

قدم الزعيم مسرحية "أنا وهو وهي: عام 1962 في دور دسوقي أفندي وكيل المحامي مع النجم فؤاد المهندس، ثم اشترك في مسرحية النصابين عام 1966 على مسرح الحكيم، ومسرحية البيجامة الحمراء عام 1967، ثم قدم مسرحية مدرسة المشاغبين التي استمر عرضها من عام 1971 إلى 1975، وتعتبر انطلاقته الحقيقية كنجم مسرحي.

 

ثم مسرحية شاهد مشافش حاجة، واستمر عرضها سبع سنوات، الواد سيد الشغال 1985، واستمرت إلى عام 1993، ومسرحية بودي جارد، من عام 1999.

 

أعماله السينمائية

وعلى مستوى السينما ظهرت موهبته الحقيقية التي بشرت بظهور نجم كوميدي كبير خلال مشاركته الفنان أحمد مظهر بطولة فيلم "لصوص لكن ظرفاء" عام 1968، حيث قدم أوراق اعتماده كنجم واعد في عالم الكوميديا.

 

وعلى مدار تاريخه الفني الطويل قدم الفنان عادل إمام عشرات الأفلام السينمائية التي حققت نجاحًا كبيرًا، وتحول بعضها لعلامات لا تنسى فى السينما المصرية، مثل "سلام صاحبي، وعنتر شايل سيفه، وشمس الزناتي، وجزيرة الشيطان، وكراكون في الشارع، والإرهاب والكباب، وأمير الظلام، عريس من جهة أمنية، والتجربة الدنماركية، وغيرها من الافلام.

 

البطل في الدراما منذ 1972 حتى الآن

أسند للزعيم أدوار البطولة ابتداءً من عام 1972، وأصبح النجم الأول للتليفزيون عندما قدم مسلسلات دموع في عيون وقحة، أحلام الفتى الطائر.

 

وبعد انقطاع لفترة طويلة عن الدراما التليفزيونية عاد بخمسة أعمال تليفزيونية في خمسة أعوام متتالية بداية من عام 2012 بمسلسل فرقة ناجي عطا الله ومسلسل العراف عام 2013، ثم مسلسل صاحب السعادة 2014 ثم مسلسل أستاذ ورئيس قسم 2015، فمسلسل مأمون وشركاه في 2016، وينتظر جمهوره أجدد مسلسلاته "عفاريت عدلي علام" المقرر عرضه رمضان 2017.

 

ثنائيات

وخلال مشواره نجح عادل إمام في تكوين ثنائيات فنية عدة لاقت نجاحًا باهراً، كان من أبرزها من الفنانين سعيد صالح الذي شارك عادل إمام في الكثير من أعماله السينمائية، ومن الفنانات لبلبة ويسرا واللتين اشتركتا معه في الكثير من الأفلام.

 

أطول النجوم عمرًا

يعد عادل إمام هو أطول النجوم عمرًا من حيث وجوده على الشاشة خاصة فى ساحة النجومية، استطاع أن يغير جلده الفني أكثر من مرة وأن يظل على عرش النجومية لأكثر من 40 عامًا سواء في المسرح أو السينما ومؤخرا التليفزيون.

 

شاهد فيديو احتفال صفحته بعيد ميلاده..