الخميس 16 مايو 2024

عيد الأضحى 2021.. شروط الأضحية ووقت الذبح

الشيخ محمد عزالدين

دين ودنيا19-7-2021 | 11:42

محمود بطيخ

قال الشيخ محمد عز الدين وكيل شئون الدعوة بوزارة الأوقاف السابق، إن الأضحية سنة مؤكدة عن الرسول الكريم، مسترشدًا بقول الله عز وجل " إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر".

 

وتابع "عز الدين" في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن النبي صلى الله عليه وسلم، ضحى بكبشين أكرمين ثمينين، وقال اللهم إن هذا عن محمد وآل بيته، والثاني عن من لم يضح من أمة محمد، مؤكدًا أن من لا يتمكن من أن يضحى إلى يوم القيامة، فقد ضحى عنه النبي  صلى الله عليه وسلم.

 

وأضاف وكيل شئون الدعوة السابق، أن الأضحية تكون من البقر والجاموس والإبل والغنم، والماعز، مشيرًا إلى أن تلك الأضحية تكون هدية لله سبحانه وتعالي، فلا يجوز فيها العوراء، ولا العوجاء، ولا العكفاء، ولا الهزيلة ولا المريضة، ولا الضعيفة.

 

وأوضح أن البقر والجاموس والغنم، يمكن أن يشترك فيه سبع أشخاص، وكذا يجب أن يسن الجاموس والبقر سنتين فما فوق، والإبل خمس سنين، والماعز سنة، والأغنام 6 أشهر فما فوق.

 

وأفاد أن وقت الذبح يكون بعد صلاة عيد الأضحى المبارك، وإلى عصر آخر أيام العيد، أي أيام التشريق، وموضحًا أنه من السنة أن يذبح المضحي بنفسه إن كان يحسن الذبح، وإن كان لا يحسن يوكل من يذبح عنه، وكذا من السنة أن يشهد أضحيته وهي تذبح، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة "يا فاطمة قومي اشهدي أضحيتك، فإنه يغفر لكي بأول قطرة من دمها كل ذنب عملتيه".

 

وفي تقسيم الأضحية، أوضح أنه يستحب أن تقسم الأضحية 3 أقسام، الأول لأهل البيت، وآخر هدايا للأقارب والجيران، والأخير للفقراء والمساكين.