الجمعة 17 مايو 2024

أسعار النفط اليوم تسجل 72.98 دولار للبرميل

آبار نفط

اقتصاد19-7-2021 | 14:17

سناء مصطفي

بلغت أسعار النفط اليوم، 72.98 دولار للبرميل وذلك للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، كما بلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 71.20 دولار للبرميل.

 

وذكرت تقارير إقتصادية  عالمية، بأن أسعار النفط بالأسواق العالمية اليوم الاثنين شهدت انخفاضا نسبيا في بداية التعاملات الصباحية لخام القياس العالمي برنت بمقدار1%، وذلك علي خلفية اتفاق كبار منتجي النفط في اجتماع لمنظمة "أوبك"، أمس، على زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا كل شهر اعتبارا من أغسطس المقبل.

 

وأكدت الدول الأعضاء في "أوبك"، خلال مؤتمر صحفي تمديد اتفاقية إنتاج النفط حتى نهاية 2022 بدلا من أبريل المقبل، كما أكد بيان صادر عن المجتمعين "التخطيط لإنهاء التخفيضات بالكامل بحلول سبتمبر 2022 إذا سمحت ظروف السوق بذلك".

 

وسجلت أسعار خام القياس العالمي برنت الخسائر الأسبوعية الثالثة للمرة الأولي منذ شهر أبريل 2020، بنسبة بلغت 2.6 % بختام جلسات التداول بالأسواق الآجلة يوم الجمعة الماضية، كما سجلت عقود خام غرب تكساس الأمريكي خسائر أسبوعية هي الثانية، والأكبر منذ شهر مارس الماضي بنسبة 3.7%.

 

شهدت أسعار النفط صباح اليوم الإثنين 19 يوليو 2021 تراجعًا لأكثر من1%، متأثرة بقرار مجموعة "أوبك+" على زيادة الإمدادات، كما انخفض سعر خام برنت 1% أو 1.4 % وبلغ 72.59 للبرميل بحلول الساعة بعدما خسر قرابة 3% في وقت سابق.

 

خريطة إنتاج الكبار

وانخفض سعر الخام الأمريكي 94 سنتا أو 1.3 %عند 70.87 دولار للبرميل عقب إنخفاضه 4% في السابق.

 

واتفق وزراء مجموعة أوبك+ على زيادة إمدادات النفط أمس الأحد، ابتداء من أغسطس لتهدئة الأسعار التي إرتفعت لأعلي مستوى في عامين ونصف العام مع تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة فيروس كورونا.

 

كما مدد تحالف "أوبك+" في اجتماعه أمس الأحد ، اتفاقية إنتاج النفط حتى نهاية 2022 بدلاً من أبريل القادم .

 

كما أقر زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا كل شهر اعتباراً من شهر أغسطس القادم ووفق مراقبين لسوق النفط، فإن "نتائج الاجتماع ربح منها الجميع"، حيث خرج الاجتماع بحصول أعضاء أوبك على حقوقهم كافة، وهو ما يؤيد ما طالبت به الإمارات العربية المتحدة أمام تحالف "أوبك+" في اجتماعه السابق.

 

وتتمثل هذه الحقوق، بتعديل خط الأساس المرجعي لقرار خفض الإنتاج بالنسبة لمنتجي الخام الكبار وهم السعودية وروسيا والإمارات والكويت، ما يعني زيادة ضخ الخام للسوق العالمية، وتحقيق أسعار عادلة للمنتجين والمستهلكين معا.

 

وكانت وكالة الطاقة الدولية قد أعلنت، الأسبوع الماضي، أن الطلب على النفط سيواصل تسجيل زيادات متسارعة خلال النصف الثاني من العاموقالت أوبك الخميس الماضي إنها تتوقع زيادة الطلب العالمي على النفط العام المقبل إلى ما يقرب من المستويات التي كانت عليها قبل الجائحة، أي نحو 100 مليون برميل يوميا، بقيادة نمو الطلب في الولايات المتحدة والصين والهند.