الأربعاء 26 يونيو 2024

بعد أكل اللحوم.. طبيب ينصح بالخضراوات الورقية للتقليل للحماية من النقرس

اللحوم الحمراء

تحقيقات19-7-2021 | 22:48

محمود بطيخ

الإكثار من أكل اللحوم، من أشهر المسببات لمرض النقرس، ليست وحدها التي تساعد على ظهور المرض، ولكن صنفها الأطفاء على انها الأكثر بين الأكلات البروتينية، ويعد مرض النقرس أحد أشكال التهاب المفاصل، والسبب في ظهور ذلك المرض هو ارتفاع نسبة حمض اليوريك (الولينا) في الدم، ما يسبب آلامًا شديدة، الأمر الذي يمكن أن يصاحبه الالتهاب تورم، واحمرار، وارتفاع في درجة حرارة الجسم.

أسباب ظهور المرض

قال الدكتور محمد عراقي، إن مرض "النقرس" يحتاج في البداية إلى استعداد وراثي، موضحًا أن كثرة البقوليات واللحوم، والبروتينيات بشكل عام، ذات النواة الكبيرة، مثل اللحوم الداكنة، والكبدة.

وأضاف  في تصريح خاص لـ«دار الهلال»، أن تلك اللحوم تؤدي إلى ارتفاع نسبة حمض الباوليك في الدم، مشيرًا إلى أن كثرة أكل اللحوم يمكن أن تؤدي إلى فشل كلوي ضمن المضاعفات الخاصة به.

وأوضح أن مرض «النقرس» يتسبب في التهاب شديد جدًا في المفاصل، ويحدث ترسبات على بلورات حمض البوليك، وتكلسات حول المفصل، مما يؤدي إلى توشه في المفصل، وتكسير كامل في المفصل كذلك.

الإكثار من الخضراوات الورقية

وينصح الدكتور محمد عراقي، بالإكثار من الخضراوات الورقية الطازجة والفواكه، حيث أن أكل الخضراوات الورقية مع اللحوم تقلل من نسبة المخاطر، وبنفس الوقت عدم الإكثار من اللحوم قدر الإمكان وخاصة اللحوم الداكنة والتي يكون النسيج الخاص بها، أحمر قاني.

وأوضح أن اللحوم التي يكون لون النسيج الخاص بها وردي فاتح، تكون أقل خطورة، مؤكدًا أن التي لا تؤدي إلى أمراض النقرس وغيره، اللحوم البيضاء مثل لحوم الأسماك، وذلك لأن البروتين الخاص بها ذات نواه صغيره فلا يزود من حمض الباوليك في الدم.

وأكد أن بعض المشروبات كذلك يمكن أن تتسبب في زيادة حمض الباوليك في الدم، مثل الشاي والقهوة، المشروبات الغازية، مؤكدًا أن ذلك المرض مشهور باللحوم ولكنه ليس مقتصرًا على اللحوم.

وأفاد أن المهم في الأمر هو الإكثار من شرب المياه، حيث يجب أن يتم شرب من 3 إلى 5 لتر مياه يوميًا في اقل تقدير، وفي حالة أكل اللحوم بكثرة، يجب أن يتبعها كثرة في المياه، وذلك يقلل من نسبة الأملاح في الجسم، حيث تنزل مع البول.

كيف تخفف من أعراض النقرس

يقدم الأطباء أشياء كثيرة من أجل التخفيف من مرض النقرس، وكان من أول تلك النصائح الحفاظ على الوزن المثالي،  وكذا مارس الرياضات الخفيفة، مثل: المشي، والسباحة، ومن ثم الإبتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على البيورينات، مثل اللحوم الحمراء، وتناول الكرز حيث أنه لديه خصائص مضادة للالتهاب، ومن بين تلك النصائح شرب شاي الزنجبيل للتخلص من حمض اليوريك وتخفيف الالام.

كان من أهم النصائح التي أكد عليها الأطباء، الإكثار من شرب الماء، والإبتعاد عن شرب الكحول، والحرص على تناول غذاء صحي ومتكامل.

الاكثر قراءة