الجمعة 17 مايو 2024

تعرف على أكلات عيد الأضحى في الدول العربية

أكلات عيد الأضحى في الدول العربية

ثقافة20-7-2021 | 14:56

مريانا سامي

يأتي عيد الأضحى دائمًا حاملًا البهجة والفرحة وتتنوع عاداته وتقاليده وروتين أيامه مابين شراء الأضحية وذبحها وإعداد أطعمة مميزة لهذا اليوم، كذلك تنظيف المنازل وزيارة الأهل والأصدقاء؛ وعلى ذكر أطعمة العيد نُجمل اليوم أهم الأطعمة في بعض الدول العربية أثناء العيد.

في مصر يعتبر شواء اللحم وسلقه وكذلك صنع الفته الشهية من أهم الأطعمة المميزة لعيد الأضحى.

 

والفتة هي أكلة مصرية من أصل فرعوني دلل على ذلك نقوش معبد "سوبيك"، والتي حكت قصة الكاهنة المصرية التي كانت تدعى "كارا" و كانت قد  ذبحت خروفا، وأضافت له التوابل مع البصل والثوم والبذنجان المقلي كما أضافت له قطع الخبز المحمص وزينته به، وكان ذلك في عيد الأله.

 

وقد جاء أسم الفتة من الخبز المُفتت المُستخدم بها، ولا يزال المصريون يبرعوا في تقديم الفتة بإضافات رائعة تجعل مذاقها أفضل في كل مرة تحديداً على السفرة الرمضانية أو في أعياد الأضحى المبارك.

 

أما في فلسطين، يقدمون أطباق مختلفة ومنها  الكبدة الضاني المحشية بالبقدونس والثوم ويقطعونها شرائح ثم توضع فى الفرن، هذا بالإضافة إلى المشويات المختلفة بتتبيلة مميزة ، كما يعد المنسف من أشهر الأكلات المقدمة فى عيد الأضحى فى فلسطين؛ وطبق المنسف عبارة عن  لحم الضأن بلبنها والخبز والقمح البلدي أو الأرز

 

وفي الجزائر:  يعد طبق الكتف المحمر أشهر الأكلات في عيد الأضحى، والكتف المحمر هو طهو الكتف بعد تجويفها من الداخل وحشوها باللحم المفروم، والفطر والبصل والثوم والبهارات وبعد خياطتها توضع في الفرن، وتقدم مع أطباق السَلَطة، وهو أحد ألذ أطباق عيد الأضحى.

 

أما في السعودية تبرز أكلة المفطح والكبسة، والمفطح السعودي أكله تتكون من الذبيحة (لحم الخروف) وتوضع فوق طبق كبير من الرز بعد نضجهما وتزين بالكثير البهارات والبيض المسلوق والكبدة وبعض المكرونة والقرفة والفلفل. وتحتوي على الكثير من الدهون بسبب طبخ شحوم الخروف مع اللحم.