الثلاثاء 7 مايو 2024

ترشيحات دار الرواق لقرائها خلال أيام عيد الأضحى

ترشيحات دار الرواق لقرائها خلال أيام عيد الأضحى

ثقافة20-7-2021 | 13:41

أية جمال

شاركت دار الرواق بمعرض القاهرة الدولي للكتاب لدورته ال52، ومن أبرز الإصدارات التي شاركت بها في هذة الدورة: الأعمال المتنوعة من حيث الكتب النفسية والروايات والكتب المترجمة، بالإضافة عدد من الكتب صنفت من الأكثر مبيعا منها: أوراق شمعون المصري، وأحببت وغدا لـ"عماد رشاد"، وأبي الذي أكره لـ"عماد رشاد"، وذاكرة النخبة، ورمسيس، وروايات "محمد صادق" ومنها: هيبتا، و إذما، ويضع ساعات في يوم ما، وأنت فليبدأ العبث.

ورشحت دار الرواق عدة أعمال لمتابعي "دار الهلال" لقراءتها خلال فترة العيد الأضحى ومن بين هذة الأعمال: كتاب "أبي الذي أكرة" للمؤلف عماد رشاد عثمان والذي يدور أحداثة حول أصوات تطل من وراء قضبان السجن، كل زنزانة لها زائقة خاصة، لها بصمة الجُرم، ولكن في الحقيقة انهم كانوا جميعا أبرياء، سجن كبير مليء بزَنازين مختلفة، وفي كل زنزانة سجين، والأمر المشترك بين كل السجناء أنهم أبرياء! ليس غريبًا أن مَن أقاموا هذا السجن كانوا أقرب الناس إليهم، مثل آبائهم وأمهاتهم وأقربائهم بل وحتى معلموهم ورموزهم المجتمعية، لكن الغريب فعًلا أن أبواب الزنازين كانت مفتوحة، لكنهم كانوا قد اعتادوا السجن وما عادوا يفكرون في وجود حياة أخرى خارج الزنازين.. حتى تجرأ واحد منهم وخرج إلى لنور وصاح في كل السجناء المحبوسين، ليحثهم على الخروج في رحلة الهروب من السجن، فالتقوا جميعًا عند ممر التعافي وحفروا على الجدران حكاياتهم وأسرار الهروب من ظلمات السجون.

كما رشحت الدار كتاب أحببت وغدا لـ عماد رشاد عثمان والذي يدور أحداث حول: أن نقوم بعلاج كل جروحنا ونحب أنفسنا حبا صادقا قبل أن ندخل في علاقة عاطفية، أن نكون أسوياء لنجذب أشخاص تشبهنا، ألا ندخل في علاقة إلا بعد أن نتأكد أن الشريك سيسعى لمشاركتنا وليس استنزافنا، يُعلم المرأة والرجل عدم إنكار الألم طالما أنه شعر به ولا يتجاهل مشكلته مع الشريك، يعلمك أن أساس كل العلاقات هو الاحترام وليس التعلق الإدماني بالأشخاص، وأخيرًا اكتفي بنفسك وتحقق منها قبل أن تدخل في علاقة لتختار علاقة سوية.

كما رشحت أيضًا كتاب أوراق شمعون المصري للمؤلف أسامة عبد الرءوف والذي يدور أحداث حول: رواية اوراق شمعون المصرى صدرت في أكثر من 600 صفحة، تدور أحداثها في فترة خروج بنى إسرائيل من مصر، ووقوع التيه لبنى إسرائيل في سيناء مع نبي الله موسى، من خلال مخطوطات كتبها شاب عبراني، ولد من أب إسرائيلى وأم مصرية، روى فيها معاناته ومعاناة أسرته أثناء التيه، قبل أن تلتقطه قبيلة عربية من بني إسماعيل ليرى الدين والدنيا من منظور آخر غير المنظور اليهودى. الرواية تحتوى على الكثير من الأفكار الفلسفية حول ماهية الدين، وأصل الشرائع، والبحث عن الذات في أوقات الانهيار المجتمعى، وقد استغرق الكاتب في جمع مادتها وكتابتها قرابة السبع سنوات.

Egypt Air