الجمعة 10 مايو 2024

بعد شكاوى ليتوانيا.. طلب عاجل من الاتحاد الأوروبي للعراق

مهاجرون

عرب وعالم20-7-2021 | 16:43

طانيوس تمري

أعرب رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، عن قلقه العميق إزاء استمرار دخول أعداد متزايدة من المواطنين العراقيين، إلى أراضي الاتحاد، عن طريق الهجرة غير الشرعية، وبخاصة إلى ليتوانيا، عبر بيلاروسيا.

ونقلت وكالة أكي الإيطالية، عن مصدر أوروبي مطلع، أن ميشيل عقد اجتماعا اليوم الثلاثاء، عبر دائرة فيديو مغلقة، مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، قال فيه: "ننتظر من العراق مواقف وتصرفات حازمة تجاه هذا الأمر، خاصة لجهة احترام مبدأ إعادة القبول المنصوص عنه، في اتفاقية الشراكة والتعاون، المبرمة بين بروكسل وبغداد".

وكانت السلطات الليتوانية اشتكت سابقا من تنظيم بيلاروسيا رحلات نقل لمواطنين عراقيين إلى أراضيها، تمهيدا لتمريرهم إلى دول الاتحاد الأوروبي، وخاصة ليتوانيا، بشكل غير قانوني، محملة العراق جزءاً كبيراً من المسؤولية.

وأضاف المصدر أن المسؤولين الأوروبي والعراقي، بحثا أيضاً موضوعات تتعلق بالتعاون الوثيق في مجال محاربة الإرهاب، وبخاصة تنظيم داعش، تحت راية التحالف الدولي، حيث قدم ميشيل تعازيه للكاظمي في ضحايا انفجار مدينة الصدر الذي وقع أمس الإثنين.

وتطرقت محادثات ميشيل الكاظمي أيضا إلى مسائل تتعلق بتعميق التعاون الثنائي، وموضوع الانتخابات العراقية المقررة في أكتوبر القادم. 

Dr.Radwa
Egypt Air