الثلاثاء 4 يونيو 2024

لاكتساب فوائدها وتجنب المشاكل الصحية.. روشتة تناول اللحوم فى عيد الأضحى

اللحوم

تحقيقات20-7-2021 | 20:18

إسراء خالد

تمثل اللحوم الطعام الرسمي فى أيام عيد الأضحى المبارك، إلا أن الكثير يميلون إلى الإفراط في تناولها؛ والبدء بها من وجبة الإفطار، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالتخمة، وعسر الهضم، وعدم القدرة على التحرك بحيوية، والاستمتاع بالعيد.

 

ويتسبب الإفراط بتناول اللحوم في، فقدان القدرة على الاستفادة من قيمتها الغذائية، وتحويلها بدلًا من ذلك إلى مصدر للإصابة بالعديد من الأمراض، خاصًة لمن يخضعون لنظام صحي خاص بهم، وذكر خبراء التغذية، أن اللحوم تنطوي على قيمة غذائية كبيرة، ويؤدي الإسراف في تناولها إلى الحرمان من تلك القيمة، بالإضافة إلى أن أنواع اللحوم تختلف من حيث السعرات الحرارية، ويجب الابتعاد قدر الإمكان عن النوع الدسم.

 

فوائد تناول اللحوم

في هذا السياق، قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتريا والمناعة والتغذية ورئيس قسم البكتريا بمستشفى جامعة القاهرة، إن اللحوم هى الغذاء الرسمي بعيد الأضحى المبارك، والتي تحتوي الكثير من الفوائد الصحية التي يمكن أن نغتنمها من خلال تناولها بطريقة سليمة.

 

وأوضحت عبد الوهاب، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، إن اللحوم من أهم مصادر البروتين الحيواني الذي ينطوي على قيمة غذائية عالية للجسم، مقارنة بالبروتين النباتي، والذي يدخل في تكوين الخلايا، ويساعد في القضاء على الخلايا الميتة، بالإضافة إلى احتواء اللحوم على الحديد، والعديد من الفيتامينات بأنواعها المختلفة، والمفيدة لصحة الجسم، علاوة على الزنك الذي يعزز الجهاز المناعي.

 

وأشارت إلى أنه على الرغم من الفوائد العديدة للحوم، وقيمتها الغذائية العالية والمفيدة للجسم، إلا أننا يجب علينا تناولها باعتدال، وعدم الاسراف في تناولها خاصًة لمن يعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، تجنبًا لحدوث تصلب بالشرايين نظًرا لما تحتوى عليه اللحوم من دهون.

 

وأكدت أنه على الرغم من أن الدراسات الأخيرة أثبتت أن أمراض القلب، والسكر، وتصلب الشرايين وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم تنتج عن الإفراط في تناول السكريات، والكربوهيدرات، وليس من خلال الإفراط في تناول الدهون، إلا أنه يجب علينا الاعتدال في تناول اللحوم، وتجنب زيادة نسبة الدهون من خلال القلي بالزيت، أو السمن، فهى تنطوى على كمية كافية من الدهون، ولا تحتاج المزيد.

 

السعرات الحرارية للحوم
ونوهت بأن أنواع اللحوم تختلف من حيث السعرات الحرارية، فلحم الخروف هى الأعلى في السعرات الحرارية، وينصح بتناول طبق سلطة بجانب اللحم، ليساعد على التقليل من كمية اللحوم التي يتم تناولها، مشددة على أنه يفضل لمريض الكورونا عدم الإفراط في تناول اللحوم، بالإضافة إلى من يعانون من فشل كلوي، أو فشل كبدي، فهم يخضعون لنظام غذائي خاص بهم، ويُحدد لهم كميات محددة لتناولها مع تناول العلاج الخاص بهم.

 

وشددت، استشاري البكتريا والمناعة، على أنه ينصح لأصحاب الأمراض المزمنة القيام بالفحوصات الطبية الخاصة بهم قبل تناول اللحوم، ليتعارفوا على الكمية المناسبة لهم، والتي تتوافق مع حالتهم الصحية، منوهًة إلى ضرورة تجنب تناول المشروبات الغازية مع الطعام الدسم، واستبدالها ببعض الأعشاب، مثل تناول الينسون، أو الشاي بالنعناع، أو الشاي الأخضر، لتجنب حدوث التخمة، أو عسر بالهضم.

 

أضرار تناول اللحوم الحمراء


ومن جانبها، قالت الدكتورة ناهد لطفي، خبيرة التغذية في معهد تكنولوجيا الغذاء التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، إن عيد الأضحى المبارك يشتهر بالإقبال على تناول اللحوم، وقد يسرف الناس في تناولها، مما يفقدهم القدرة على الاستمتاع بفوائدها الضرورية للجسم، وتحويلها إلى سبب للعديد من الأضرار، خاصًة لمن يعانون من أمراض مزمنة، أو من يخضعون لنظام غذائي خاص بهم.

 

وأوضحت لطفي، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن اللحوم تنطوي على قيمة غذائية كبيرة، والتي يحتاجها الجسم، إذ أنها تمده بكميات كبيرة من البروتين، والفيتامينات بأنواعها المختلفة، بالإضافة إلى أنها مصدر للزنك الذي يقوم بدور كبير في تقوية الجهاز المناعي، مشددة على ضرورة عدم الإسراف في تناول اللحوم، وتناولها باعتدال للاستفادة من قيمتها الغذائية، دون التعرض للتخمة، أو الإصابة بعسر هضم، وانتفاخ، مما قد يؤثر في قدرتنا على الاستمتاع بالعيد.

 

نصائح تناول اللحم كإفطار
وأشارت إلى أن اللحوم تتفاوت في سعراتها الحرارية، وينصح بتناول اللحوم الحمراء، والبعد قدر الإمكان عن اللحوم الدسمة، المليئة بالدهون، منوهًة إلى ضرورة تناول المشروبات الطبيعية التي تساعد على تقليل الدهون بالجسم، ومساعدته على الهضم، مثل الشاي الأخضر، والينسون، بالإضافة إلى تضمين السلطة بجانب الطعام، للشعور بالشبع، والتقليل من كمية الدهون المتناولة.

 

وشددت على ضرورة تجنب تناول المشروبات الغازية عقب الوجبات الدسمة، نظرًا لأنها تحتوى على نسبة كبيرة من السكريات، وتتسبب في حدوث انتفاخ، يصاحبه تخمة، وعدم القدرة على التحرك بحيوية.

 

واختتمت، خبيرة التغذية، تصريحاتها بالتأكيد على تجنب تناول وجبة دسمة على الإفطار، إذ يميل الكثير خلال العيد إلى تناول اللحوم الدسمة على الإفطار، فيجب أن نبدأ اليوم بإفطار خفيف، وأن نترك الطعام الدسم بوجبة الغداء، حتى يحصل الجسم على وجبة دسمة واحدة باليوم، تجنبًا لحدوث تخمة، وعسر هضم.