الجمعة 17 مايو 2024

العراق: الصين تستهلك 44 % من صادرات النفط

ابار نفط

اقتصاد22-7-2021 | 15:09

سناء مصطفي

.

أعلن اليوم الخميس مظهر محمد صالح، مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية، بالعراق ، أن الصين تستهلك 44%‎ من صادرات النفط العراقي، وأكد مظهر أن اتفاق التعاون العراقي الصيني في حيز التنفيذ.

 

وقال صالح، إن الصين تعد السوق الأولى في صادرات النفط العراقي، مبينا أنها تستهلك لوحدها نحو 40 - 44% من صادرات النفط العراقي وبحوالي 800 الف برميل نفط يوميا، وفقا ل (واع). وأشار صالح،إلي أن جزءاً يسيراً من تلك الصادرات تشمل مستحقات عقود الخدمة النفطية للشركات الصينية العاملة في العراق، وقد أضيف إليها مؤخراً ما قيمته 100 ألف برميل يوميا تودع في الحساب المصرفي المخصص؛ لتنفيذ مشاريع اتفاق إطار التعاون الذي أصبح نافذ المفعول حقا من الشهر الماضي.

 

وأعلن المستشار المالي لرئيس الوزراء، في أبريل الماضي، إمكانية رفع سقف النفط المصدر بموجب الاتفاقية مع الصين إلى 300 ألف برميل يومياً. ووقعت الحكومتان العراقية والصينية، في سبتمبر من عام 2019، 8 اتفاقات ومذكرات تفاهم، والاتفاق على استقطاع 100 ألف برميل يوميا إلى الصين؛ مقابل تنفيذ الشركات الصينية المشاريع الاستراتيجية كالطرق والسكك والمستشفيات والمدارس والمجمعات السكنية والموانئ والطاقة والسدود والبنى التحتية وغيرها.

 

ومن جهة اخري اكدت شركة تسويق النفط "سومو"، اول امس الثلاثاء، أن نتائج اجتماع أوبك ناجحة ومثمرة للعراق. وبينت الشركة في بيان لها أن أوبك قررت استمرار رفع إنتاج النفط العراقي لغاية شهر سبتمبر لعام 2022. وقال الباحث في شؤون الطاقة بالشركة محمد جبار عجرش لوكالة الأنباء العراقية "واع"، إن "اتفاق أوبك كان ناجحاً ومثمراً بالنسبة للعراق، حيث هنالك زيادة من نوعين، النوع الأول هي زيادة كميات النفط المنتجة إلى 47٫500 برميل شهرياً"، مبيناً أن "الزيادة مستمرة من شهر أغسطس القادم 2021 إلى سبتمبر 2022".