الأربعاء 29 مايو 2024

«هروب الأضاحي».. شاهد لحظة فرار ماعز قفزت من الدور الثاني

صورة من الفيديو

الهلال لايت 23-7-2021 | 16:44

ميادة عبد الناصر

منذ بداية أيام عيد الأضحى المبارك ونحن نشاهد الأضاحي وهى تقوم بعمليات هروب مختلفة بعضها يكون مضحكا والبعض الآخر يتسبب في نتائج كارثية.

 

وقد تداول رواد السوشيال ميديا فيديوهات مختلفة لعمليات هروب الماشية من مصيرها المحتوم.

 

ومع رابع أيام العيد تم تداول فيديو جديد من إحدى الدول العربية لنعجة صغيرة وهي تقفز من الدور الثاني وتجري بعيدا وبرغم كل محاولات الإمساك بها إلا أنها فشلت جميعها، واستطاعت الهروب سريعا، وسط ضحكات المشاهدين للواقعة وحسرة صاحبها الذي فقد فريسته التي اشتراها لذبحها وتوزيعها.


وقد تم نشر الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي مما حقق مشاهدات عالية وتداوله رواد السوشيال ميديا بشكل كبير وجاءت التعليقات معظمها ساخرة فقال البعض لقد نجا بنفسه وقال آخرين يا له من ذكى فهم الأمر سريعا وانقذ نفسه قبل فوات الأوان وكان هناك فريق آخر من التعليقات كان يتحدث عن صاحب الشاه الذى خسر ماله والشاه فى نفس الوقت.

ومع تكرار هذه الحوادث فى مصر وكذلك في بعض البلاد العربية يجب علينا أن نعرف أن هناك آدابا للذبح يجب اتباعها حتى لا تهرب الأضاحى وذلك كما أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه من سنن الأضحية الترفق عند ذبح الأضحية وعدم ذبحها بغتة، وعدم جرها من موضع إلى موضع، كما ينبغي التسمية والتكبير عند الذبح، ولا يجوز تعذيب الأضحية والمبالغة في إيلامها؛ للتمكن من ذبحها.

كما يجب أن يحد الذابح شفرته اقتداء بالحديث الشريف "إذا ذبحتم فأحسنوا الذِّبحَة، وليحد أحدكم شفرته، وليرح ذبيحته".

كما يجب وضع  الدابة على جانبها الأيسر، وتترك قدمها اليمنى تتحرك بعد الذبح؛ لتستريح بتحريكها، كما أن الإبل تنحر قائمة على ركبتها اليسرى، ولا يجب أن ترى الذبيحة غيرها وهو يذبح حتى لا تتألم وتشعر بالرعب والخوف.