الأربعاء 15 مايو 2024

الناقد طارق الشناوي.. فيلم "العارف" جيد الصنع وأحمد عز له جماهيرية ضخمة (خاص)

أحمد عز والناقد طارق الشناوي

فن24-7-2021 | 18:33

محمد أبو زيد

تشهد دور العرض السينمائية منافسة شرسة بين عدد من أفلام صيف 2021، في موسم عيد الأضحى، بينهم فيلم "العارف" الذي ينافس بقوة منذ طرحه قبل أيام قليلة من عيد الأضحى محقق إيرادت يومية جعلته في الصدارة.

الناقد الفني طارق الشناوي قال عن الفيلم في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال": " أحمد علاء مخرج فيلم العارف يؤكد فيه قدرته على أنه يقدم عمل فني مصري بتقنيات متقدمة وحرفية عالية جدا وعمل تشويق جيد الصنع بطريقة متقنة وواضحة في ملامح العديد من الأفلام الأجنبية عندما ينتصر البطل في اللحظات الأخيرة، والبطل يتم وضعه في مواقف صعبة ومستحيلة بل يقدر ويتغلب عليها".

وتابع "الجمهور يتقبل المبالغات الفنية التي من الممكن أن تخاصم المنطق، ويظل العارف كعمل مصري جيد الصنع لكن أنا أراه أنه يظل هناك مرجعيات أجنبية تشبه العشرات من الأفلام الأمريكية الناجحة التي شاهدناها يمكن الفارق هو التقنية ولأول مرة يقدم بفكر مصري عالي جدا ومؤكد أن هناك درجة عالية من النجاح الجماهيري لا ينكرها أحد".

واستطرد الناقد الفني "الإيردات واضح أنها متجاوزة المتوقع لأن أحمد عز نجم له جماهيرية ضخمة، لكن على مستوى الكتابة الشخصيات الدرامية ليست متشبعة أو مكتوبة بعمق سواء الشخصيات داخل الأجهزة مثل شخصية محمود حميدة ومساعده أحمد خالد صالح، الشخصيات ليست مكتوبة بشكل عميق والعمل الفني يعتمد على أن الجمهور ينتظر التشويق.

 

"العارف" من بطولة أحمد عز، أحمد فهمي، مصطفي خاطر، محمود حميدة، كارمن بصيبص، إلي جانب عدد أخر من النجوم منهم ركين سعد، فتحي عبد الوهاب، أحمد خالد صالح، حازم إيهاب، محمد ممدوح، ومن تأليف محمد السيد بشير، وإخراج أحمد علاء الديب.