الجمعة 17 مايو 2024

خبير اقتصادي: الاعتماد على الموارد الذاتية تغني وسائل التمويل الأخرى

الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي

أخبار24-7-2021 | 18:52

إسراء خالد

قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن الموارد الذاتية للدولة تتمثل في القدرات والإمكانيات، والمواد الخام والأولية، المملوكة للدولة المصرية، والتي تهدف إلى تعزيز الاستفادة منها، للحد من الاعتماد على مصادر التمويل الآخرى.

وأوضح الشافعي، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن الدولة تبحث عن كيفية الاستغلال الأمثل للموارد الذاتية التي تمتلكها، سواء الموارد الزراعية، أو المناجم، أو الأراضي الزراعية، والموارد البترولية، والغاز الطبيعي، وغيرها من الثروات التي تتمتع بها الدولة، وذلك لتحقيق طفرات تنموية تغني عن الاعتماد على المصادر الخارجية، وتحقيق أفضلية، وعوائد إيجابية للاقتصاد المصري.

وأكد أن الاعتماد على المصادر الذاتية للدولة، تغني الدولة عن كافة وسائل التمويل الآخرى، والتي من أهمها القروض الخارجية، والاستيراد من الخارج، منوهًا إلى أن الدولة تسير على خطى سليمة لتحقيق ذلك الهدف، من خلال ما تطلقه من مشروعات تنموية بمختلف المحافظات، تقوم على الموارد الذاتية للدولة، وتعزز من قوة، وقيمة الموارد الأولية المتاحة.

وشدد على أن الاستغلال الأمثل للموارد الذاتية المملوكة للدولة، ينعكس إيجابيًا على زيادة الفرص الاستثمارية، وزيادة القيمة المضافة للاقتصاد المصري، وزيادة الإنتاج بكافة القطاعات؛ مما يساهم في تقليل الاعتماد على الاستيراد من الخارج، وزيادة القدرة على التصدير.

يذكر أن الحكومة أكدت في خطتها الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الحالي 2021/2022، المقدمة من وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، ووافق عليها مجلس النواب، أن الجانب الأكبر من الهيئات الاقتصادية، والذي بلغ 44 هيئة، تعتمد على مواردها الذاتية فى تمويل أنشطتها دون الاستعانة بمصادر تمويل آخرى.

وأوضحت الحكومة، أنه يتم الاعتماد أساسًا على الموارد الذاتية فيما يتعلق بمصادر تمويل استثمارات الهيئات الاقتصادية العامة، إذ تمثل على المستوى الإجمالي للهيئات نحو 59% من جملة الموارد التمويلية، يليها القروض الخارجية بنسبة 34% ثم المصادر الإيرادية الأخرى بنسبة 7%.

 

أقرأ أيضًا
الاهتمام بملف البيئة.. خبراء: يخلق مناخًا جاذبًا للاستثمار

في ذكراها الـ69.. خبراء: ثورة 23 يوليو أعادت صياغة الشخصية المصرية.. وحققت العدالة الاجتماعية

بينها المقليات.. 5 أطعمة يجب تجنبها لمن تجاوز عمره الـ50