الأحد 28 ابريل 2024

إعلان الحظر الكلى وخروج مظاهرات مناهضة.. «متحور دلتا» يثير القلق فى 3 دول

متحور دلتا

عرب وعالم25-7-2021 | 20:13

اسراء السيد

أعلنت منظمة الصحة العالمية  أن  متحور "دلتا" ينتشر أسرع بنحو 55% مقارنة بسلالة "ألفا" لفيروس كورونا التي ظهرت لأول مرة في المملكة المتحدة أواخر العام الماضي، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، وتنتشر هذه السلالة أسرع بنحو 50% من النسخة التي بدأت تصيب الناس في أواخر عام 2019.

وحذرت الصحة العالمية من "متحور أخطر من دلتا"، وأقلق هذا المتحور بعض المراقبين لتفوقه من حيث الخطورة على متحور دلتا واسع الانتشار.
 

أمريكا 
وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، شكل متحور "دلتا" الآن نسبة 83% من حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة.

وقالت مديرة مراكز السيطرة على الأمراض، روشيل والينسكي، في جلسة استماع للجنة مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء: "هذه زيادة دراماتيكية، أي ارتفاع من نسبة 50% منذ أسبوع 3 يوليو"
وقد ارتفع متوسط ​​الحالات اليومية الجديدة هذا الأسبوع بنسبة 55% مقارنة بالأسبوع الماضي.

منذ تم تحديد الحالة الأولى من متحور "دلتا" في الولايات المتحدة في مارس الماضي، وبحلول أوائل يوليو الجاري، شكل أكثر من نصف حالات الإصابة التي خضعت لفحص "كوفيد-19" في البلاد.

وأثبتت اللقاحات المتوفرة في الولايات المتحدة فعاليتها ضد متحور "دلتا"،  ورغم من وجود حالات اختراق للقاح، إلا أن الأشخاص الذين تلقوا التطعيم بشكل كامل، نادرًا ما يُصابون بالمرض الشديد.

وقال الجراح العام الأمريكي الدكتور فيفيك مورثي: "إذا لم تتلق اللقاح، فأنت في خطر كبير الآن وعليك الالتزام بالإجراءات إذا لم تتلق اللقاح مثل ارتداء الكمامة، والتباعد، وتجنب التجمعات الداخلية".

وعندما قارن العلماء العشرات من حالات الإصابة بمحور دلتا مع السلالات التي حدثت في وقت مبكر من الجائحة، وجدوا أن المرضى المصابين بمحور "دلتا" لديهم حمولة فيروسية أعلى بمقدار 1،260 مرة، و"بالنسبة للأشخاص غير الملقحين، فإنهم يُصابون من خلال التعرض لفترة أقصر بكثير".
 

أستراليا
أعلنت أستراليا اليوم عن فرضها عزل عام أطول بعد ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا  فى ولاية نيو ساوث  ويلز، وسجلت أستراليا، أمس ، 176 حالة إصابة محلية جديدة بفيروس كورونا، وذلك في قفزة قياسية لليوم الثالث على التوالي، فيما شهدت مدينة سيدني تظاهرات رفضا لتدابير الإغلاق، وأوضح وزير الصحة في نيو ساوث ويلز، براد هازارد، أن إمدادات اللقاح الإضافية مطلوبة بشدة، وأنها الطريقة الوحيدة لوقف انتقال الفيروس لأن الناس لا تلتزم بأوامر البقاء في المنزل.

وتم عقد المسؤولون في أستراليا  اجتماعا طارئا  فى الشهر الماضى بعد تصاعد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد، ووصف المسؤولون الظرف بأنه "خطير" بالنسبة للبلاد التي تمكنت من خفض عدد الإصابات عن طريق غلق الحدود وفرض الإغلاق العام. وهذه أول مرة منذ شهور تشهد فيها أستراليا تصاعدا في الإصابات في مناطق مختلفة من البلاد في آن واحد، وقال وزير المالية، جوش فريدنبيرغ، أعتقد أننا أمام مرحلة جديدة من الجائحة، مع سلالة دلتا الأكثر خطورة". 

ويستمر  متحور دلتا فى الانتشار ، وتشير إحدى الدراسات إلى أن متحور "دلتا" قد ينتقل بشكل أسرع من السلالات الأخرى لأنه يصنع نسخًا أكثر من نفسه داخل أجسامنا بمعدل أسرع ، منذ ظهور لأول مرة في الهند في ديسمبر 2020.
 

فرنسا
وعلى صعيد متصل فقد أشعل متحور دلتا المظاهرات في فرنسا فقد شهدت عدة مدن فرنسية احتجاجات شارك بها أكثر من 160 ألف فرنسي؛ رفضا لبعض الإجراءات الصحية التي أقرتها الدولة الفرنسية لمكافحة الموجة الجديدة من الإصابات بوباء «كوفيد - 19» الناجمة عن المتحورة «دلتا»، والتي أرغمت كثيراً من الدول على تعزيز القيود المفروضة.

Dr.Randa
Dr.Radwa