الجمعة 27 سبتمبر 2024

خبير مائي: المشروعات القومية ستساعد على تحسين شبكة الري وترشيد الاستهلاك

الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية

أخبار26-7-2021 | 15:30

سالي طه

قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة والخبير المائي، إن وزارة الري تعمل بكل جهد لترشيد استخدام المياه من خلال بعض الطرق، منها تحسين طرق الزراعة والري، واستخدام المياه في زراعة محاصيل معينة أقل استهلاكا للمياه من محاصيل أخري مثل بنجر السكر مقارنة بقصب السكر، لأنه يحتاج إلى مياه أكثر.

وأكد الشراقي في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن هناك توفير لمياه الري عن طريق تبطين الترع، لافتا أن هناك مشروع لتبطين حوالي 7آلاف كيلو متر من الترع المصرية التي يبلغ أطوالها أكثر من 30 ألف كيلو متر، ولكن تم اختيار مجموعة من القنوات التي بها مشاكل من ناحية تسرب المياه أو عدم وصول المياه إلى نهاية الترع أو مشاكل تلوث.

وأوضح أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، أنه تم البدء بهذه القنوات، حيث تم تبطين ما يقرب من 2000كيلو متر، وتكلفة هذا المشروع تقترب من 20 مليار جنية، كل ذلك يساعد في تحسين الخدمة وتوصيل المياه إلى المزارعين، هذا بالإضافة إلى المشروعات المائية الكبرى وإقامة قناطر جديدة مثل إثني ونجع حمادي وأسيوط.

وأشار  الخبير المائي إلى أنه جاري إنشاء قناطر جديدة بدلا من قناطر ديروط، لأنها من المنشآت الهامة التي تخدم أكثر من 200 ونصف فدان في 6 محافظات، فكل هذه المشروعات الغرض منها تحسين شبكة الري وترشيد استهلاك المياه وتحسين نوعيتها.

وأضاف شراقي أنه من ضمن المشروعات التي تقوم بها الوزارة، هي تحويل نظام الأراضي القديمة من الري بالغمر إلى الري الحديث والمتطور، مؤكدا على ضرورة توعية المواطنين بكيفية ترشيد استهلاك المياه، خاصة داخل المنازل والحقول، حيث يجب على كل مواطن مصري القيام بدوره والحفاظ على المياه.

وكشفت وزارة الموارد المائية والري المصرية، أنه "تم وضع استراتيجية حتى عام 2050 بتكلفة تصل إلى 900 مليار جنيه وخطة قومية للموارد المائية حتى عام 2037 تعتمد على 4 محاور تتضمن ترشيد استخدام المياه وتحسين نوعية المياه وتوفير مصادر مائية إضافية وتهيئة المناخ للإدارة المثلى للمياه.

إقرأ أيضا:

رئيس قطاع الإرشاد الزراعي: الري الحديث يزيد العائد الاقتصادي للمزارع المصري

«الري»: انتهاء تأهيل وتبطين 2138 كيلو مترا من الترع حتى الآن