الجمعة 3 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 27 يوليو.. وفاة رشدي أباظة ويوسف شاهين

رشدي أباظة

تحقيقات27-7-2021 | 01:04

أماني محمد

تحل اليوم ذكرى عدة أحداث تاريخية من بينها التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية الجلاء البريطاني عن مصر، والتي تم توقيعها فيما بعد في 19 أكتوبر 1954، وأدت لخروج الإنجليز من مصر بعد ذلك بأقل من عامين، كما تحل اليوم ذكرى وفاة اثنين من عمالقة الفن في مصر، هما الفنان الراحل رشدي أباظة، والمخرج الكبير يوسف شاهين.

 

ومن أبرز الأحداث اليوم:

1291 - فتح المسلمون مدينة بيروت التي كانت في قبضة الصليبيين، حيث كان صلاح الدين الأيوبي قد استعاد بيروت في سنة 1187، لكنها عادت إلى الصليبين بعد حوالي عشرة أعوام، وبعد أن زالت الدولة الأيوبية وحلت مكانها دولة المماليك أرسل الملك الأشرف خليل ابن الملك قلاوون الصالحي جيشاً كبيراً إلى المدينة فاستعادها وجعلها تابعة لنيابة طرابلس الشام التي كانت مرتبطة رأساً بالقاهرة مقر السلطة المملوكيّة آنذاك.
1953 - انتهاء الحرب الكورية، والتي كانت  حربا أهلية في شبه الجزيرة الكورية بين عامي 1950-1953
1954 - التوقيع بالأحرف الأولى عن اتفاقية الجلاء البريطاني عن مصر، حيث خرج آخر جندي بريطاني من مصر في 18 يونيو 1956 من القاعدة البريطانية بقناة السويس وذلك طبقاً لاتفاقية الجلاء الموقعة في 19 أكتوبر 1954.
1955 - بلغاريا تُسقط طائرة متجهة إلى إسرائيل، ومقتل 58 شخصاً كانوا على متنها.
1956 - القيادة العسكرية الإنجليزية تضع «الخطه 700» للهجوم على مصر وذلك بعد قيام الرئيس جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس، والذي تم تنفيذه في قبلها بيوم وأثار القرار غضب الإنجليز.
1982 - رئيسة الوزراء الهندية إنديرا غاندي تبدأ أول زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية يقوم بها رئيس وزراء هندي منذ أحد عشر عاماً.
1988 - مدينة بوسطن الأمريكية تشهد أسوأ زحام مروري في ثلاثين عاماً.
1989 - مجموعة إسرائيلية تخطف الشيخ عبد الكريم عبيد أحد قادة حزب الله من لبنان.
1997 - انفجار قنبلة أنبوبية على هامش فعاليات دورة الألعاب الأولمبية في أتلانتا الولايات المتحدة الأمريكية يسفر عن مقتل شخصين وإصابة 110 آخرين بجراح.
2010 - جرافات إسرائيلية تهدم قرية العراقيب التي تقع شمال مدينة بئر السبع في النقب بالكامل.
2018 - حدوث أطول خسوف كلي للقمر في القرن الحادي والعشرين حتى التاريخ المذكور.

 

ومن أبرز المواليد اليوم
1941 - أسامة أنور عكاشة، الكاتب الكبير وهو أحد أهم المؤلفين وكتاب السيناريو في الدراما المصرية والعربية، وتعتبر أعماله التلفزيونية الأهم والأكثر متابعة في مصر والعالم العربي، ومن أبرز أعماله الدرامية أبو العلا البشري وأرابيسك وزيزنيا وامرأة في زمن الحب وأميرة في عابدين وليالي الحلمية والشهد والدموع، توفي يوم الجمعة 28 مايو 2010.

1944 - بشير الديك، الكاتب المصري، كان أول أعماله هو فيلم "مع سبق الإصرار"، كون ثنائيا ناجحا مع المخرج عاطف الطيب في عدد من أهم أفلامه ، مثل "سواق الأتوبيس" و"ضربة معلم" و"ضد الحكومة" و"ناجي العلي" و"ليلة ساخنة"، كما قدم عدداً من المسلسلات التلفزيونية الناجحة مثل "الناس في كفر عسكر" و"حرب الجواسيس" وغيرها.

 

ومن أبرز الوفيات
1980 - رشدي أباظة، ممثل مصري والذي يعد من أهم نجوم الفن والسينما في مصر في القرن الماضي وكانت أول أعماله فيلم (المليونيرة الصغيرة) عام 1949م أمام سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، وازدادت نجوميته في فيلم امرأة على الطريق عام 1958 مع شكري سرحان وزكي رستم وهدى سلطان، وتواصلت أعماله المميزة والناجحة مثل في بيتنا رجل - الطريق - لا وقت للحب - الشياطين الثلاثة - الزوجة 13 - الرجل الثاني - الساحرة الصغيرة - صغيرة على الحب - صراع في النيل - عروس النيل، وحكايتي مع الزمان، وتوفي عن عمر يناهز ثلاثة وخمسون عاما بعد معاناته مع مرض سرطان الدماغ.

 

 


2008 - يوسف شاهين، المخرج السينمائي العالمي، قدم للسينما برباعيته السينمائية التي تتناول سيرته الذاتية (إسكندرية... ليه؟ - حدوتة مصرية - إسكندرية كمان وكمان - إسكندرية - نيويورك)، ظهر شاهين كممثل في عدد من الأفلام التي أخرجها مثل باب الحديد وإسكندرية كمان وكمان، وآخر أعماله كان فيلم هي فوضى، وتوفي يوسف شاهين عن 82 عاما بعد دخوله في حالة غيبوبة لأكثر من ستة أسابيع.

2018 - هياتم، الممثلة والراقصة الشرقية، بدأت التمثيل في فترة السبعينيات القرن العشرين وكان أول أعمالها السينمائية عام 1971 بفيلم ثم تشرق الشمس، توالت أعمالها السينمائية مما دفعها لترك الرقص، وقدمت للسينما أكثر من 35 فيلماَ كما شاركت بعدد من المسلسلات التلفزيونية، وتوفيت عن عمر يناهز 70 عاما بعد صراع مع المرض.

.

Dr.Randa
Dr.Radwa