الأحد 19 مايو 2024

يدفع إلى الانتحار.. تعرف على أسباب وأعراض «الكابوس»

اضطراب الكابوس

الهلال لايت 27-7-2021 | 13:18

اسراء السيد

يعد الكابوس حلمًا مزعجًا يقترن بالمشاعر السلبية مثل القلق أو الخوف، ويمكن أن يحدث في أي سن، ولكن من الشائع رؤيته عند الأطفال.

وقد تبدأ الكوابيس عند الأطفال بين الـ3 والـ6 سنوات، وتميل إلى الانخفاض بعد سن العاشرة وخلال مرحلة المراهقة وسنوات الشباب المبكر.

الأعراض

يبدو الحلم وكأنه فعلي وحقيقي ومزعج، وغالبًا ما يصبح أكثر إزعاجا عندما ينتهي الحلم.

عادة تدور قصة الحلم حول تهديدات لسلامتك أو حياتك، لكن قد يتضمن مواضيع مزعجة أخرى تجعلك تستيقظ.

يجعلك الحلم تشعر بالخوف أو القلق أو الغضب أو الحزن أو الاشمئزاز.

يجعلك الحلم تشعر بالتعرق أو تسارع ضربات القلب، ولكنك لا تغادر الفراش.

يمكنك التفكير بوضوح بعد الاستيقاظ وتذكر بعض تفاصيل الحلم.

 يمنعك الحلم من الخلود للنوم مرة أخرى بسهولة.

تعتبر الكوابيس اضطراباً إذا:

حدثت بشكل متكرر.

تسببت بضيق أو مشكلات في الأداء خلال اليوم.

أسفرت عن مشاكل في التركيز.

تسببت بفرط النوم أثناء النهار أو قلة الطاقة.

الأسباب

يمكن لبعض الأدوية بما في ذلك أدوية محددة من مضادات الاكتئاب وأدوية ضغط الدم وحاصرات بيتا والعقاقير المستخدمة لعلاج مرض باركنسون أو للمساعدة في الإقلاع عن التدخين أن تؤدي إلى معاناة الكوابيس.

الصدمات  تعتبر معاناة الكوابيس أمرًا شائعًا بعد وقوع حادث أو التعرض لإصابة أو اعتداء جسدي أو جنسي أو أي حدث آخر صادم. وتعتبر الإصابة بالكوابيس شائعة لدى الأشخاص الذين يعانون اضطراب الكرب التالي للرضح (PTSD).

الإجهاد أو القلق  تؤدي الضغوط العادية في الحياة اليومية في بعض الأحيان، مثل وجود مشكلة في المنزل أو المدرسة، إلى حدوث الكوابيس. ويمكن أن يكون لتغيير كبير مثل انتقال أحد الأحباء أو وفاته، نفس الأثر. ويرتبط الشعور بالقلق بزيادة مخاطر حدوث الكوابيس.

اضطرابات أخرى اضطرابات أخرى. قد يرتبط الاكتئاب وغيره من اضطرابات الصحة النفسية بالكوابيس. يمكن للكوابيس أن تحدث إلى جانب بعض الحالات الطبية، مثل الإصابة بأمراض القلب أو السرطان. يمكن للإصابة باضطرابات النوم الأخرى التي تعوق نيل قسط كافٍ من النوم أن ترتبط بالإصابة بالكوابيس.

الكتب والأفلام المخيفة.بالنسبة لبعض الأشخاص، يمكن لقراءة الكتب المخيفة أو مشاهدة الأفلام المخيفة، لا سيما قبل النوم، أن تتسبب في إصابتهم بالكوابيس.

المضاعفات

الانتحار. 

النعاس المفرط في النهار.

مشكلات مزاجية مثل الاكتئاب أو القلق من الأحلام.

الاكثر قراءة