الإثنين 13 مايو 2024

"مجلة الليلة الكبيرة" مشروع تخرج أعاد إحياء الأوبريت

مجلة الليلة الكبيرة.. مشروع تخرج طلاب شعبة الصحافة بجامعة عين شمس

ثقافة27-7-2021 | 14:19

أبانوب أنور

قدم مجموعة من طلاب شعبة الصحافة بقسم علوم الاتصال والإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس مشروع تخرجهم وهو عبارة عن مجلة متنوعة بعنوان «الليلة الكبيرة».

تأثرت فكرة مجلة مشروع تخرج طلاب صحافة عين شمس بالفلكلور الشعبي الذي يتمثل في أوبريت الليلة الكبيرة، فتقدم لنا المجلة مزج خاص بين شعبية التراث وحداثة الألفية، وكان من إحدى أهدافها إعادة إحياء الأوبريت، والتراث الشعبي الذي يعتبر جزء لا يتجزأ من الهوية المصرية .

وناقشت المجلة العديد مني القضايا التي تشغل الرأي العام في الوقت الحالي مثل أزمة سد النهضة، مبادرات التمويل العقاري، والتعصب الرياضي، وزيادة أسعار اللاعبين، والتحول في قطاع النقل والطرق، بالإضافة إلى عرض لكواليس موكب المومياوات الملكية، وتاريخ السينما المصرية، وقانون الأحوال الشخصية الجديد، والعديد من القضايا الأخرى، وجمعت كل هذه المواضيع بشكل مبسط للقارئ في أبواب أسماؤها مختارة من شخصيات الأوبريت مثل باب السياسة "العمدة"، وباب المجتمع "القهوجي", وباب الإقتصاد "البياع" .

 

الجدير بالذكر أن مشروع مجلة الليلة الكبيرة فاز بالمركز الأول في مشاريع شعبة الصحافة بقسم علوم الإتصال والإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس .

 

ضمت لجنة تحكيم المشروعات شعبة الصحافة عددًا من أبرز القامات الصحفية، الأستاذ عماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق، والأستاذ خالد ميري رئيس تحرير جريدة الاخبار، والأستاذ أكرم القصاص رئيس تحرير جريدة اليوم السابع، والدكتور محمد الباز رئيس تحرير جريدة الدستور .

 

وجاءت الجوائز فى مجلة الليلة الكبيرة كالآتي:

الشكل الأول التحقيق الصحفي:

جائزة أفضل تحقيق صحفي مناصفة بين:

تحقيق سد النهضة للطالبتان عزيزة تادرس – آية محمود

تحقيق الدراما للطلاب رانا أحمد – رضوى عطية – إيمان شريف – سلمى السيد – أحمد عاطف

تحقيق النداهة للطلاب منى صلاح – شريف عبدالرحمن – ندى العجمي – نوران أشرف – زينب عماد .

الشكل الثاني الحوار الصحفي:

جائزة أفضل حوار صحفي:

حوار الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء للطالبتان زينب عماد – نوران أشرف .

الشكل الثالث:

جائزة أفضل شكل ثالث

فيتشر الأفلام التي غيرت القوانين للطالبتان هدير إسماعيل – سارة أشرف .

Dr.Radwa
Egypt Air