الثلاثاء 21 مايو 2024

السفير جمال بيومي: دخول السودان منظمة التجارة العالمية سيعطيها ثقل اقتصادي بالمنطقة

السودان

أخبار27-7-2021 | 14:52

شيماء عمار

 قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن مصر كانت من أوائل الدول التى انضمت لمنظمة التجارة العالمية وهذا كان بفضل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، مشيدًا بدور القاهرة في دعم عملية دخول السودان الشقيق إلى المنظمة فضلًا عن الجهود التي تبذلها القيادة السياسية لحسين معيشة الخرطوم.

وأضاف بيومي، في تصريح لـ«دار الهلال » أن دخول دولة السودان في منظمة التجارة العالمية ستحصل على كافة الامتيازات والحقوق مثل باق دول الأعضاء، بالإضافة إلى الفوائد التجارة التي ستحصل عليها عقب الضم، لافتا إلى أن السودان أصبحت مقبولة بشكل كبير في منظومة المجتمع الدولي.

وذكر مساعد وزير الخارجية، أن دخول السودان في منظمة التجارة العالمية سيعطيها ثقل أكبر تجاريا واقتصاديا، بالإضافة إلى ذلك سيتم تحديد الرسوم الجمروكية في الخرطوم.

 

الجدير بالذكر أن  السفير الدكتور أحمد إيهاب جمال الدين المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة، أكد دعم مصر الكامل لانضمام السودان إلى منظمة التجارة العالمية، مشيرا إلى أن حصول الدولة الشقيقة على عضوية المنظمة من شأنه تحفيز المزيد من الدول الأفريقية الساعية للانضمام إليها على تعزيز جهودها المماثلة ذات الصلة، وهو الأمر الذي يدعم التنمية والاستقرار في القارة.

وشارك مندوب مصر الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، في اجتماع فريق العمل المعني بمفاوضات انضمام السودان إلى منظمة التجارة العالمية، والذي عقد 26 يوليو الجاري بمشاركة وزير التجارة والتموين السوداني علي جدو آدم.

اقرأ أيضًا 

سجلت 6 وفيات.. الصحة تعلن إصابات كورونا ليوم الأحد 25-7-2021

أستاذ بطب القاهرة يوضح الفارق بين الإهمال الطبي ومضاعفات الجراحة