الثلاثاء 14 مايو 2024

خبير اقتصادي: ارتفاع نسبة الصادرات الزراعية يؤكد جهود الدولة لتحسين عملية الإنتاج

الدكتور أحمد خزيم الخبير الاقتصادي

اقتصاد27-7-2021 | 14:18

سالي طه

قال الدكتور أحمد خزيم، الخبير الاقتصادي ورئيس منتدى التنمية والقيمة المضافة، إن الصادرات الزراعية تعد من المصادر المهمة للدخل القومي، كما أنها تساهم بقدر كبير في تحسين ونمو الاقتصاد، لافتا أن ارتفاع نسبة الصادرات الزراعية مؤشر جيد وشيء إيجابي، ويؤكد جهود الدولة لتحسين عملية الإنتاج وتلبية الاحتياجات.

وأكد خزيم في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن هناك معوقات تواجه الزراعة العضوية في مصر، لأنها تحتاج إلى أسمدة، لذلك يجب أن يكون هناك خطة واستراتيجية ممنهجة للقضاء على هذه المعوقات، وأن يتم القياس سنويا لهذه الزراعة، وتحديد الدول التي تحتاج إلى حاصلا زراعية لتحقيق أرقام جيدة ومعقولة.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن السعي لترشيد استهلاك المياه خطوة مهمة من قبل الجهات المعنية، وذلك يتم من خلال تبطين الترع وتطبيق نظام الري الحديث بالتنقيط بدلا من الغمر، والاعتماد على المحاصيل التي تحتاج إلى مياه أقل.

وأشار رئيس منتدى التنمية والقيمة المضافة، أنه لابد من التغلب على التحديات التي تواجه الزراعة في مصر، كي تتحق التنمية الزراعية وتحقيق مؤشرات عالية في قيمة الصادرات، فإذا تحقق ذلك، فبالتأكيد ستؤدي إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي وتلبية احتياجات السوق المصري وتقليل الاستيراد من الخارج.

وأعلن المجلس التصديري للصناعات الغذائية عن ارتفاع قيمة صادرات القطاع خلال النصف الأول من العام الحالى بنسبة 13% لتبلغ 2.052 مليار دولار مقابل 1.820 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2020، حيث ارتفعت قيمة صادرات القطاع خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 13% لتبلغ 2.052 مليار دولار، وكانت صادرات شهر مارس الماضي تعد أعلى قيمة لصادرات أشهر النصف الأول من عام 2021 بقيمة بلغت 382 مليون دولار.

اقرأ أيضا:

ارتفاع الصادرات الزراعية لأكثر من 4 ملايين طن منذ 2021

الزراعة في أسبوع.. إطلاق منظومة كارت الفلاح.. وارتفاع الصادرات لـ 4 ملايين طن

Dr.Radwa
Egypt Air