الأحد 5 مايو 2024

أستاذ اقتصاد: زيادة الصادرات الزراعية يعكس ارتفاع جودة المحاصيل والمنتجات المصرية

الدكتور إكرام بدر الدين أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة

اقتصاد27-7-2021 | 15:13

سالي طه

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن غالبية سكان الشعب المصري يعملون بمجال الزراعة، حيث تمثل الزراعة أهمية في الاقتصاد المصري، سواء من حيث الإنتاج أو من حيث التصدير، لافتا أن زيادة الصادرات الزراعية يعكس مدي ارتفاع جودة المحاصيل والمنتجات الزراعية المصرية.

وأكد بدر الدين في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن ذلك يساهم بقدر كبير في دعم الاقتصاد المصري وقدراته، وذلك لأن هذه الصادرات تساعد في جذب العملات الأجنبية الصعبة إلى مصر، مشيرا إلى أنه من المتوقع زيادة الصادرات المصرية وخصوصا مع التوسعات الزراعية واستصلاح مناطق زراعية جديدة.

وأوضح أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن كل ذلك يؤدي في النهاية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي وتشجيع السوق المحلي وزيادة الصادرات والتقليل من الاسيراد، بالإضافة إلى تلبية احتياجات المواطنين، فضلا عن توفير فرص عمل نتيجة لإقامة المشروعات الزراعية واستصلاح الأراضي وفتح أسواق جديدة.

وأشار إلى أن تحسين كفاءة القطاع الزراعي أحد الأهداف التي تسعي الدولة لتحقيقها، وذلك من خلال تطوير طرق الري وتوفير تقنيات الري الحديث ودعم المزارعين، باعتبار الزراعة ركيزة أساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية.

وأعلن المجلس التصديري للصناعات الغذائية عن ارتفاع قيمة صادرات القطاع خلال النصف الأول من العام الحالى بنسبة 13% لتبلغ 2.052 مليار دولار مقابل 1.820 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2020، حيث ارتفعت قيمة صادرات القطاع خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 13% لتبلغ 2.052 مليار دولار، وكانت صادرات شهر مارس الماضي تعد أعلى قيمة لصادرات أشهر النصف الأول من عام 2021 بقيمة بلغت 382 مليون دولار.

اقرأ أيضا:

ارتفاع الصادرات الزراعية لأكثر من 4 ملايين طن منذ 2021

الزراعة في أسبوع.. إطلاق منظومة كارت الفلاح.. وارتفاع الصادرات لـ 4 ملايين طن