الأحد 12 مايو 2024

بعد وفاته.. رائد التيارات الكهربائية يتسبب فى خلاف أوروبية

نيكولا تيسلا

عرب وعالم27-7-2021 | 18:31

إسراء عاصم

هدد البنك المركزي الصربي باتخاذ إجراء ضد الاتحاد الأوروبي إذا وضعت كرواتيا المخترع الراحل نيكولا تيسلا على عملاتها المعدنية، حيث تريد كرواتيا أن تضع وجهه على عملتها "اليورو" عندما تنضم إلى العملة في عام 2023، لكن صربيا تطالب بذلك بمفردها لأنه رأى نفسه صربيًا رغم أنه ولد في ما يعرف الآن بكرواتيا.
 
ولابد من الإشارة إلى أن البلدين لهما تاريخ مأساوي، حيث قال البنك الوطني الكرواتي إنه سيضع المخترع في عملاته المستقبلية 50 و 20 و 10 سنتات، بعد استشارة الجمهور، وستطرح خطتها على الاتحاد الأوروبي في أكتوبر.

ورد البنك المركزي الصربي بالقول إن وضع تسلا على العملات الكرواتية يعني "اغتصاب" التراث الصربي، ولكن كرواتيا لا تتراجع، وقال نائب رئيس الوزراء بوريس ميلوسيفيتش، الذي ينتمي إلى العرق الصربي مثل تسلا ، إنه "فخور وسعيد" بالخطة.
 
 ولا يعرف الكثير من الناس من هو نيكولا تيسلا، إنه أقل شهرة من عالم الذرة أينشتاين، إنه أقل شهرة من الممثل الأمريكي المشهورليوناردو، كما يمكن القول إنه أقل شهرة من العالم الفيزيائي الشهير ستيفن هوكينج، الأمر الأكثر شراسة بالنسبة لمعجبيه، هو أنه أقل شهرة بكثير من منافسه اللدود توماس إديسون مخترع الكهرباء، لكن عمله ساعد في توفير القوة للجهاز الذي تقرأ عليه هذا. كان اختراعه للمحرك الحثي الذي سيعمل مع التيار المتردد (AC) علامة فارقة في الأنظمة الكهربائية الحديثة.
 
وصف مارك توين، الذي أصبح صديقًا له فيما بعد ، اختراعه بأنه "أكثر براءة اختراع قيمة منذ الهاتف".
 
 وُلد في ما يعرف الآن بكرواتيا لوالدين مصريين ، وانتقل إلى نيويورك في عام 1884 وطور مركبات يتم التحكم فيها عن طريق الراديو، وطاقة لاسلكية وأول مصنع للطاقة الكهرومائية في شلالات نياجرا،  لكنه كان غريب الأطوار، كان يعتقد أن العزوبة حفزت الدماغ، واعتقد أنه قد تواصل مع كائنات فضائية، ووقع في حب حمامة، فعلى مدى العقود الأخيرة، انجرف إلى الغموض النسبي، في حين تم الإشادة بأديسون كواحد من أعظم المخترعين في العالم، ودفن رماد تسلا في صربيا، حيث يحمل مطار بلغراد اسمه.

كان وراء الاختراعات الحديثة الكبرى بما في ذلك جهاز التحكم عن بعد و الإضاءة الفلورية، تم تسمية شركة متخصصة في السيارات الكهربائية باسم المخترع تيسلا الذي توفي عام 1943، وأصبح إيلون موسك فيما بعد الرئيس التنفيذي لها، وقد يكون من الأفضل عدم ذكر أن تسلا عاش معظم حياته في الولايات المتحدة، كما يضيف مراسل بي بي سي في البلقان جاي دي لوني.
 

Dr.Radwa
Egypt Air