الخميس 16 مايو 2024

موجودة فى منافذ التموين والسلاسل التجارية: شنطة رمضان.. تبدأ من ٥٩ إلى ١٠٠ جنيه

18-5-2017 | 11:44

 

تقرير: سلوى عبد الرحمن

الأسعار نار هذا العام، وهذا معناه أن شنطة رمضان ستزيد أهميتها هذا العام، اختراع ارتبط بشهر رمضان، ويستفيد منه الغنى والفقير. ولأن هذا العام مختلف عن كل عام حيث يتسم بغلاء السلع المبالغ فيه فكان لابد لنا من رصد حكاية شنطة رمضان التى تخلو من الياميش هذا العام.

يقول ربيع محمد مدير أحد فروع أولاد رجب أن «الإقبال هذا العام لم يتغير ومن يقوم بهذه العادة من المستحيل أن يحجم عنها طالما هو قادر ونحن بالتبعية نحاول أن نحافظ بقدر الإمكان على إنخفاض الأسعار بالمشترى يأتى كل عام بمبلغ سنوى ثابت ولكن الذى يتغير هو الكم. وفى هذا العام نجد الأصناف تختلف فالشنط كانت من قبل تحتوى على جوز هند كركديه بلح أما هذا العام فالشنط تخلو من هذه الأصناف ولكن من الممكن أن ياتى أحد ويريد أن يضيف هذه المكونات أو بعضها نضعها ولكن سعر الشنطة يرتفع على حساب المشتري». ويتفق معه محمد جمال مدى أحد فروع إحدى السلاسل التجارية حينما يضيف «نحن نضع شنطة واحدة سعرها ٥٦ جنيها ومن يريد غير ذلك نشكّل له شنطة على حسب طلبه».

وعن الفئات التى تقوم بشراء الشنط يقول جمال «غالبا هم رجال أعمال وأصحاب مصانع. يأخذون شنطا للعاملين لديهم. والشنط يتراوح سعرها بين ١٠٠ و٤٥٠ جنيها. أما أسعار الشنط التى رصدناها، فى المتاجر الكبرى فتراوحت بين ٥٩ جنيها و١٠٠ جنيه.

وأعلنت وزارة التموين عن طرح شنط رمضان للمواطنين فى جميع منافذ التموين والمجمعات الاستهلاكية بسعر ٧٠ جنيها وهناك شنطة أكبر بسعر ٩٥ جنيها حسب رغبة المواطنين على أن تكون مكونات شنط رمضان التى تبلغ قيمتها ٧٠ جنيها كالتالى:( كيلو من السكر، ٢ كيلو من الأرز الأبيض محلى معبأ، عبوة لتر من زيت عباد شمس مستورد، عبوة واحدة من السمن الصناعى فاخرة نصف كيلو، ٣ من أكياس المكرونة وزن العبوة منها ٣٥٠ جراما، عبوة صلصة وزن العبوة ٣٠٠ جرام، كيلو من البلح الجاف).

اما شنطة التموين الثانية لشهر رمضان فهى بسعر ٩٥ جنيها وتحتوى على السلع التالية ( كيلو سكر، ٢ كيلو أرز أبيض تمت تعبئته محليا، لتر زيت عباد شمس، ٣ أكياس فول زنة الواحد ٥٠٠ جرام، عبوة سمن صناعى نصف كيلو، عبوة عدس فاخر وزن العبوة نصف كيلو، ٣ أكياس مكرونة وزن الكيس الواحد ٣٥٠ جراما، عبوة صلصة زنة ٣٠٠ جرام، ٢ علبة شاى وزن العبوة الواحدة منها ٤٠ جراما، كيلو من البلح الجاف الفاخر) وهذه الشنط توجد الآن فى منافذ المجمعات الاستهلاكية.