الخميس 16 مايو 2024

التوسع في أخذ اللقاح.. أطباء يكشفون أسباب انخفاض إصابات كورونا

تراجع إصابات كورونا

تحقيقات29-7-2021 | 17:26

إيمان مجدي

تواصل إصابات فيروس كورونا الانخفاض، إذ سجلت وزارة الصحة أمس الأربعاء  38 إصابة جديدة، مقارنة بالشهور الماضية التي كانت تتخطى الآلف إصابة في اليوم الواحد، وهو ما يعتبر أقل حصيلة إصابات بفيروس كورونا، وأعلنت وزارة الصحة خروج  212  متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى  228836  حتى اليوم.

وفي هذا الإطار، أكد أطباء أن أسباب تراجع أعداد الإصابات بكورونا، يرجع إلى عدة أسباب أهمها وجود التطعيمات التي ساهمت في التقليل من نسب الوفيات الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا و تشبع عدد كبير من الإصابات في الموجة الثالثة ، بالإضافة إلي اهتمام الدولة  بالتشديد على الإجراءات الاحترازية.


وصول الموجة لذروتها
ومن جانبه، قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري ورئيس وحدة الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، أن انخفاض إصابات كورونا يرجع إلى وجود التطعيمات التي ساهمت في التقليل من نسب الوفيات الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا، بالإضافة إلي اهتمام الدولة  بالتشديد على الإجراءات الاحترازية.


 وأوضح الحداد، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن من أسباب تسجيل إصابات أقل بكورونا يرجع إلي تشبع عدد كبير من الإصابات في الموجة الثالثة، واكتساب المجتمع جزء من المناعة، لافتا أن هذا الاكتساب  وقتي لأن بعد الوصول للذروة تنخفض الأعداد.


وأضاف استشاري المناعة: من المتوقع ظهور إصابات مرة أخري في حالة التهاون بتطبيق الإجراءات الاحترازية وهو ما يسمي "موجة ارتدادية"، مؤكدا أنه يجب الحرص والالتزام في الفترة المقبلة خاصة مع ظهور متحور دلتا، منوها إلي ضرورة التشديد علي الإجراءات الاحترازية.


وأكد الحداد، أن التطعيمات ضد فيروس كورونا التي أتاحتها الدولة للمواطنين، وتنوع هذه التطعيمات بما يتناسب مع جميع الحالات المرضية، فضلا عن القرارات التي اتخذتها الدولة في توعية المواطنين بالفيروس وكيفية التعامل معه، واتباع الإجراءات الاحترازية لتجنب الإصابة بالعدوي، كل ذلك أدي لتراجع الإصابات.


 وشدد استشاري المناعة، علي ضرورة توجه المواطنين غير الحاصلين علي لقاحات كورونا إلي مراكز الصحة للحصول على الجرعات، لافتًا أنها من أهم الأسباب التي أدت إلى انخفاض أعداد المصابين، مع ضرورة الاستمرار في الالتزام بالإجراءات الاحترازية، والأساليب الوقائية.

اللقاحات عامل مساعد في تراجع الإصابات
وفي ذات السياق، قالت الدكتورة نجوى الشافعي، وكيل نقابة الأطباء، أن الفترة الحالية تشهد تراجع في أعداد إصابات كورونا، ويرجع ذلك لعدة عوامل أهمها وصول الموجة لذروتها، بالإضافة إلي عن التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية، مؤكدة أن تطعيمات لقاحات كورونا تعد عامل مساعد في تراجع الإصابات.


وأضافت الشافعي، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن الإجراءات الاحترازية التي شددت عليها الدولة مثل ارتداء الكمامة والتقليل من التجمعات والحظر وغلق المقاهي والمولات، كلها عوامل ساعدت في تقليل نسبة الإصابة بفيروس كورونا بشكل كبير، لافتة أنه وفقا لبيان وزارة الصحة أمس سنجد انخفاض في تسجيل أعداد الإصابات بفيروس كورونا مقارنة بالشهور الماضية التي كانت تتخطي الألف إصابة في اليوم الواحد.


وأكدت وكيل نقابة الأطباء، على ضرورة الالتزام بتطبيق الإجراءات والتدابير الاحترازية، حتى لا نعود مرة أخرى لأعداد الإصابات المرتفعة، ومنوهة أنه يجب علي الجميع الاستمرار في ارتداء الكمامات وتطهير الأيدي بالمعقم والكحول، وضرورة ترك مسافات والالتزام بالتباعد الاجتماعي، وعدم الاستهتار والتعامل مع الفيروس كأنه انتهى حفاظا على صحة الجميع


وأشارت الشافعي، إلي أن انخفاض أعداد الإصابات بفيروس كورونا يرجع لطبيعة الفيروسات التنفسية وما تتضمنه من ذروة وانخفاض وكذلك بسبب تحسن الطقس وارتفاع درجات الحرارة ووعي المواطنين بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة.

 وتابعت وكيل نقابة الأطباء: على الرغم من أن نسبة فاعلية جميع لقاحات كورونا المتاحة في الأسواق العالمية حاليا لا تصل إلى 100%، لكن من المهم تلقيها لأنه حال الإصابة بالفيروس بعدها، فلن يصل المريض لمرحلة متوسطة أو شديدة الخطورة، أو يكون مهددا بفقدان حياته كما يحدث الآن لدى الكثير من الحالات.
 
إصابات كورونا تتراجع
أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن خروج 212 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 228836 حتى اليوم.
وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 38 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ووذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 9 حالات جديدة.
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس «كورونا المستجد»، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن «105»، و«15335» ورقم الواتساب «01553105105»، بالإضافة إلى تطبيق «صحة مصر» المتاح على الهواتف.

اقرأ أيضا:

«الرعاية الصحية» تستحدث زيا مميزا لطواقم التمريض في 3 محافظات

 

«الصحة» تسجل 38 حالة إيجابية بفيروس كورونا و 9 حالات وفاة