الجمعة 3 مايو 2024

لمقدمي الخدمات إليكترونيا.. 7 خطوات لفتح ملف ضريبي حتى لا تقع تحت طائلة القانون

مصلحة الضرائب

اقتصاد29-7-2021 | 17:31

أنديانا خالد

طالبت مصلحة الضرائب، مقدمي الخدمات والسلع عبر مواقع الإلكترونية وخدمات التوصيل (الدليفري)، الذين يقومون بتوصيل السلع للمشترين، بالتسجيل بالمصلحة وفتح ملف ضريبى، موضحا أن عدم الالتزام بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة وعدم تقديم الإقرارات الشهرية تعد من حالات التهرب الضريبي والتي تصل عقوبتها إلى السجن من 3 إلى 5 سنوات وأنها من الجرائم المخلة بالشرف.

وفقًا لقرار وزير المالية رقم (345) لسنة 2021، يجب على كل ممول أو مكلف عند الإعلان عن السلع أو الخدمات التي يبيعها أو يقدمها، أيًا كانت وسيلة هذا الإعلان، الإفصاح عن رقم التسجيل الضريبي الموحد الخاص به سواءً باشر هذا الإعلان بنفسه أو بمعرفة الغير من المنشآت والشركات.

كما أن المنشآت والشركات التي تباشر نشاطها في مجال الإعلان لا يجوز لها التعامل مع الممولين أو المكلفين من طالبي الإعلان إلا من خلال البطاقة الضريبية أو شهادة التسجيل المدون بهما رقم التسجيل الضريبي الموحد للممول أو المكلف، حتى لا تقع تحت طائلة أحكام قوانين الضرائب؛ باعتبارها شريكة في جريمة التهرب الضريبي.

المستندات المطلوبة لفتح ملف ضريبي جديد

1- عقد إيجار مثبت التاريخ (صورة ضوئية والاطلاع على الاصل).

2- صورة بطاقة الممول سارية (مع تقديم الاصل).

3- صورة توكيل في حالة حضور وكيل الممول (الاطلاع على الأصل).

4- ايصال تأمين العداد أو إيصال استهلاك كهرباء باسم المالك أو المستأجر (حديث).

5- عقد الشركة في حالة الأشخاص الاعتباريين (شركة تضامن- توصية بسيطة) على أن يكون مصدقا عليه من الشركاء بالشهر العقاري أو مسجل محكمة.

6- صور بطاقات الشركاء (الاطلاع على الاصول).

7- صورة الترخيص في بعض الحالات التي تلتزم ترخيص مثل الصيدليات أو المصانع أو المدارس.

Dr.Randa
Dr.Radwa