الأربعاء 29 مايو 2024

سلسلة متاجر أمريكية تفاجئ موظفيها الطلبة بدفع «المصروفات الجامعية»

سلسة متاجر وال مارت

عرب وعالم29-7-2021 | 21:12

داليا شافعي

أعلنت سلسلة متاجر التجزئة "وال مارت" أنها ستدفع كامل المصروفات الجامعية لعمالها من الطلبة، مستثمرة في التعليم العالي لموظفيها.

ذكرت قناة "إي بي سي" نيوز الأمريكية أن الشركة أعلنت أنها ستدفع 100% من مصروفات الجامعة والكتب من خلال برنامج (Live Bitter U education) في محاولة لمساعدة في بناء سبل للنجاح وفرص وظيفية طويلة الأجل دون عبء ديون التعليم. وقالت الشركة أنها ستخصص حوالي مليار دولار خلال الخمس سنوات القادمة لبرامج التدريب والتطوير الوظيفي.

وتقول الشركة أن ما يقرب من 1.5 مليون موظف بدوام جزئي وكامل في سلسلة "وال مارت" و "Sam Club" في الولايات المتحدة الأمريكية سيكونون مؤهلين للحصول على شهادات جامعية وتعلم المهارات التجارية وفقًا للبرنامج.

وقالت نائب رئيس برنامج التعليم والقيادة في وال مارت في بيان: "نحن نصنع مسارًا من الفرص لشركائنا لتنمية حياتهم المهنية في وول مارت، حتى يتمكنوا من الاستمرار في بناء حياة أفضل لأنفسهم ولأسرهم. وهذا الاستثمار طريقة أخرى يمكننا من خلالها دعم شركائنا في متابعة شغفهم وهدفهم مع إزالة الحواجز التي تمنع الكثيرين من المتعلمين البالغين العاملين من الحصول على شهادات تعليمية".

وقالت الشركة إن المشاركين في البرنامج لن يكونوا مطالبين بعد الآن بالمساهمة بدولار واحد كمصاريف لهم، والذي كان ساريًا منذ إطلاق البرنامج.

وأضافت الشركة كذلك أربعة شركاء أكاديميين للبرنامج وهم جامعة جونسون وواليس، وجامعة آريزونا، وجامعة دينفير وباثستريم. إلى جانب عدد من الجامعات الأخرى التي كانت موجودة في قائمة البرنامج.

ومازالت تكاليف التعليم عائق رئيسي في حصول الأشخاص على درجة جامعية في الولايات المتحدة الأمريكية. حيث وصلت قيمة قروض الطلبة في أمريكا ما يصل إلى 1.7 تريليون دولار. وتقول شركة "وال مارت" إن برنامجها (Live Bitter U education) لديه أكثر من 52 ألف مشارك منذ 2018 وتخرج منهم 8 آلاف طالب.