الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

اللواء جمال عوض يزف بشرى سارة للعمالة غير المنتظمة

اللواء جمال عوض

أخبار29-7-2021 | 22:47

إبراهيم سعيد

أكد اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي لديه اهتمام بتوفير مظلة اجتماعية للعمالة غير المنتظمة على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى أن العمالة غير المنتظمة ليس لديها دخل ثابت نظرًا لطبيعة عملهم.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية لبنى عسل، في برنامج «الحياة اليوم»، على قناة «الحياة»، أن المواطن المشترك في التأمينات لمدة ثلاث شهور فقط، إذا حدثت له إصابة أو وفاة يصرف له معاشا شهريا قيمته 900 جنيه تتحرك سنويًا مع الزيادة السنوية.

وأوضح أن منظومة التأمينات الاجتماعية هي مظلة لحماية الأسر في حالة إصابة العامل أو الوفاة لأن المعاش يتم صرفه للزوجة والأبناء، مضيفًا أن هناك تنسيقا بين العديد من الوزرات مثل القوى العاملة والتضامن والتخطيط لحصر العاملة غير المنتظمة؛ لمد الحماية لهؤلاء العمال.

وتابع أن هناك قانون معاشات جديد له مميزات عديدة للعمالة غير المنتظمة، مؤكدًا أن الدولة سوف تدفع حصة صاحب العمل عن العامل في العمالة غير المنتظمة، وتم وضع حد أدنى في الشهر وثابت وهو 1200 جنيه كمرتب وحصة العامل هي 120 جنيها، وحصة صاحب العمل الذي سوف تدفعها الدولة عنه هي 130 جنيها، وبذلك على العامل دفع 120 جنيها شهريًا، وإذا وصل إلى سن الستين أو العجز أو الوفاة سوف يحصل على المعاش.