الإثنين 29 ابريل 2024

8 نصائح للحفاظ على صحة الحامل في فصل الصيف

نصائح للحفاظ على صحة الحامل في الصيف

سيدتي30-7-2021 | 13:52

ولاء نبيه

تحتاج الحامل في فصل الصيف لعناية خاصة، حتى تتجنب المشكلات الصحية الناجمة عن ارتفاع حرارة الشمس والتي تكون لها العديد من الأضرار الصحية على صحتها وصحة جنينها، وفى السياق التالي نقدم عدد من النصائح للمرأة الحامل عليها اتباعها في فصل الصيف وفقا لموقع "WebMd".

 

تجنب التعرض للشمس

تنصح المرأة بالابتعاد عن التعرض للشمس بشكل مباشر خلال فترة الحمل دون وضع كريم واقي، حيث تعد الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالحروق والطفح الجلدي الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.

 

ويجب الحرص على اختيار كريم واقي يحتوي على SPF بنسبة عالية، حيث يقي من الأشعة فوق البنفسجية بشكل أكبر.

 

ارتداء ملابس فضفاضة

يُراعى أن ترتدي الحامل أقمشة تساعد على تبريد الجسم وامتصاص العرق، كما يجب أن تكون الملابس فضفاضة، بحيث لا تسبب طفح جلدي أو تضغط على البطن والصدر.

 

حمل زجاجة مياه

يفضل للحامل أن تحرص على حمل زجاجة مياه باردة سواء في العمل أو الشارع أو المنزل لترطيب الجسم باستمرار وتجنب الحرارة جفاف الجسم الذي يكون له أضرار صحية عليها.

 

تجنب ممارسة الرياضة

يجب أن تبتعد الحامل عن ممارسة الرياضة في ساعات النهار خلال موسم الصيف، واستشارة الطبيب المختص حول الرياضة المناسبة في الحمل.

 

المكوث في المنزل

في حال ارتفاع درجة حرارة الطقس، يجب بقاء الحوامل في المنزل قدر الإمكان لتجنب التعرض للإغماء والإجهاد والعطش الزائد.

 

تناول الخضروات والفواكه الطازجة

يفضل الاعتماد على تناول الخضروات والفواكه الطازجة لاحتوائها على نسبة عالية من المياه التي تساعد على ترطيب الجسم، إلى جانب العناصر الغذائية الضرورية للحامل، ولا سيما في موسم الصيف.

 

النوم الكافي

يفضل أن تحرص الحامل على النوم الكافي طوال الليل لمدة 8 ساعات في غرفة باردة، مع ارتداء ملابس قطنية خفيفة.

 

الإقلاع عن التدخين

يؤدي التدخين إلى زيادة فرص إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، كما يسبب مشكلات صحية خطيرة لدى الحوامل، ويزيد من درجة حرارة الجسم.

Dr.Randa
Dr.Radwa